الصحة والغذاء

المدربة Christina: المتزوجات أكثر اهتمامًا بممارسة الرياضة من الفتيات

الرياضة في مجملها عبارة عن تحريك الجسم بالمشي أو الركض أو ما شابه بهدف المحافظة على الصحة والرشاقة، وممارستها بالطبع يوميًا تفيد الصحة العامة، لكن كيف تمارس الرياضة بشكل علمي حتى تؤتي ثمارها؟

مدربة الرياضة Christina التي تعمل كمدربة ألعاب إيروبيك في السعودية منذ سنوات تجيب على السؤال، وكذلك عدة أسئلة أخرى تتعلق بالرياضة وفوائدها.  

– ما أهمية التمارين الرياضية كما ترينها من واقع عملك كمدربة؟ للتمارين الرياضية بشكل عام الفوائد نفسها لكل الناس ذكورًا وإناثا (فتاة أو متزوجة) مثل:

– تنشيط الدورة الدموية.

– المحافظة على الصحة والرشاقة والنشاط.

– الابتعاد عن الأمراض الشائعة مثل السمنة والمحافظة على صحة الجسم بتناول الغذاء الصحي.

لكن هناك اختلاف في طريقة القيام بالتمارين بين الفتاة أو المتزوجة وبين الحامل. فالفتاة تستطيع القيام بالتمارين الرياضية بجميع أنواعها لجميع مناطق الجسم، أما المتزوجة فلا ينبغي لها الإكثار من التمارين الرياضية لأنها تؤثر في إفراز الهرمونات التي تساعد على الحمل.

أما الحامل فمن المهم قيامها بالتمارين الرياضية لأنها تسهل عملية الولادة وتعمل على شد مناطق الفخذ والقدمين وتعمل على تقوية الظهر مما يؤدي إلى تخفيف آلام الظهر أثناء الولادة.  

وهناك أنواع عديدة من التمارين يجب أن تبتعد عنها المرأة الحامل خوفًا من أن تحدث ضررًا على الجنين مثل: الابتعاد عن حمل الأثقال والقفز، ويجب على الحامل استشارة طبيبة مختصة أو مدربة قبل القيام بأي تمارين رياضية.

أما التمارين الرياضية بعد الولادة فتكون طبيعية لأنها تساعد على استعادة رشاقة الجسم وعلى شده بعد الترهل، كما تساعد على إخفاء التشققات التي تظهر على البطن أثناء الحمل.

– هل يشترط لهذه التمارين مكان معين لأدائها؟ وكيف تمارسها السيدة في البيت؟

لا يشترط لأدائها مكان معين، لكن من المهم مراعاة ألا يكون هناك هواء بارد مثل مكيف أو مروحة أو غيره، لأن الجسم يخرج العرق عند القيام بالتمارين الرياضية فسخونة الجسم والتعرض المباشر للتكييف أو الهواء البارد يؤدي إلى الأمراض.

وليس هناك طريقة معينة لأداء الرياضة في المنزل، فيمكن القيام بها بأي وقت وبأي مكان (مع مراعاة ما ذكرناه سابقًا)، ولكن يجب أن تكون السيدة على علم بالتمارين التي تؤديها حتى لا تتأذى.

– هل التمارين الرياضية تخفف الوزن فعلاً، أم أنها تحافظ على الصحة العامة فقط؟

بالطبع جميعنا نعلم أن الرياضة مهمة جدًا للحفاظ على الصحة العامة، وصحيح أن التمارين الرياضية تساعد على حرق دهون الجسم عن طريق إفراز العرق أثناء القيام بالتمارين الرياضية وذلك يؤدي إلى تخفيف الوزن.  

تأخير أعراض الشيخوخة

– ما مدى علاقة التمارين الرياضية بتأخير أعراض الشيخوخة لدى السيدات؟

هناك علاقة قوية بين ممارسة التمارين الرياضية وتأخير أعراض الشيخوخة لأن ممارسة التمارين الرياضية يعني صحة أفضل ومظهرًا شبابيًا حتى عند التقدم بالعمر.

إن ممارسة السيدة للرياضة لن يلغي الشيخوخة، لكنه سيبطئها ويؤخر حدوثها، مثلاً ممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميًا على الأقل كفيلة بأن تجعل الصحة أفضل وتبقي الجسم نشيطًا وهذا يؤخر الشيخوخة.

– أيهما أكثر ممارسة للرياضة.. السيدة المتزوجة أم الفتاة؟

المرأة المتزوجة تمارس الرياضة أكثر من التي لم تتزوج، لأنها تريد المحافظة على جسمها ورشاقتها بعد ترهل جسمها من الحمل والولادة وبسبب زيادة الوزن.

– هل هناك اهتمام بالرياضة من قبل المرأة السعودية؟

نعم هناك اهتمام كبير من قبل المرأة السعودية بالرياضة والعناية بالجسم والمظهر الخارجي.

– ما مدى أهمية رياضة المشي للمرأة؟ وكيف لا يتسرب الملل للنساء أثناء ممارستها؟

رياضة المشي وقاية من كثير من الأمراض، كما تحمي من فرص الإصابة بمرض السكري ومن ارتفاع ضغط الدم، كما تؤدي إلى التخلص من السعرات الحرارية الزائدة وتعمل على تنشيط الدورة الدموية ونضارة البشرة.

ولأن المشي يكون عادة في الهواء الطلق وفي مكان مفتوح وواسع وفيه مناظر طبيعية جميلة، تحب السيدات هذه الرياضة ويتشجعن للذهاب للمشي.

– هل هناك نصائح لممارسة رياضة المشي؟

– يجب المشي بشكل صحيح لأن ذلك يزيد من قدرة الجسم على الحرق

– أن يكون الجسم مستقيمًا.

– تحريك اليدين للأمام والخلف.

– سحب المعدة إلى الداخل.

– التنفس بشكل قوي.

– عدم المشي بسرعة ولا ببطء.

– ويجب أن يكون المشي متوسط السرعة.

– يفضل ممارسة رياضة المشي في الصباح الباكر أو في المساء.

– يفضل ممارسة المشي مع شخص آخر لنتمكن من جعل المشي مجال تسلية.

الطريقة الصحيحة

– ما هي الطريقة الصحيحة للمشي الذي يقال عنه رياضة؟ ومعدله اليومي؟

مشي الرياضة هو المشي يوميًا لمدة نصف ساعة بسرعة متوسطة مع استقامة الجسم وشد المعدة إلى الداخل، ومراعاة أن تكون اليدان قريبتين من الجسم وتحريكهما إلى الأمام والخلف.

– كيف تقارنين بين اهتمام المرأة الأوروبية والعربية بالرياضة؟

تهتم النساء الأوروبيات أكثر بممارسة الرياضة لطبيعة بلادهن وعاداته وتقاليدهن، ولأن الرياضة من الثقافات القديمة لديهن، أما المرأة العربية فتقيدها طبيعة المجتمع العربي بعاداته وتقاليده، لكن حاليًا ومع التطور السريع في الحياة كثير من الأمور فرضت نفسها وأصبحت المرأة العربية أكثر حرصًا على ممارسة الرياضة من أجل صحتها وجمال مظهرها.

– ما الذي تشمله تمارين الإيروبيك؟

تشمل تمارين الإيروبيك عدة حركات رياضية في الجسم لأهداف معينة، وهناك تمرين رياضي معين لكل منطقة من مناطق الجسم، وتساعد هذه التمارين على الرشاقة وشد الجسم وبقائه نشيطًا.

ومن المهم القيام بهذه التمارين مرتين في الأسبوع على الأقل للحفاظ على الصحة.

وفي النهاية قدمت المدربة نصيحة للسيدات والفتيات قالت فيها:

يجب المداومة على ما ممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعيًا على الأقل من أجل الرشاقة والحفاظ على الصحة العامة.  

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم