الصحة والغذاء

العلاج بالزيوت العطرية

 

للزيوت العطرية استخدامات متعددة تهدف إلى راحة البدن وتنشيطه، وعلاج التوترات العصبية، وإحداث ارتخاء في العضلات، ومقاومة البكتيريا والفيروسات، وتنشيط المناعة ضد الأمراض، وعلاج حالات مرضية كثيرة.

ويعتمد العلاج العطري على استخدام الزيوت العطرية المستخلصة من أجزاء مختلفة من النباتات العطرية، مثل الزهور والأوراق والفروع والجذور. ويشمل: الاستنشاق، والحمامات العطرية، والتدليك، والتناول عن طريق الفم.

الاستنشاق:

تستخدم بعض الزيوت العطرية، مثل زيت الكافور، في علاج السعال والبرد وإصابات الصدر الميكروبية، وذلك بوضع من 6إلى12 قطرة من الزيت على ماء مغلي في إناء صغير، ثم يغطى الإناء بفوطة مع ترك مساحة صغيرة بدون تغطية لاستنشاق البخار المتصاعد عن طريق الأنف استنشاقًا عميقًا. ويمكن العلاج أيضًا بوضع من 2إلى3 قطرات من الزيت على منديل قماش أو ورق واستنشاقها أو وضع القطرات على المخدة في أثناء النوم لتسكين السعال ليلاً والمساعدة على النوم.

ولا يقتصر أثر الزيت المستنشق على الجيوب الأنفية وأغشية الشعب الهوائية بالرئة فحسب، بل قد يؤثر الزيت في الأعضاء الداخلية مثل المخ، حيث يصل الزيت إلى الدم عن طريق الشعيرات الدموية المنتشرة في الرئة، ومن الدم يصل إلى المخ وأعضاء أخرى، ولذلك فإن استنشاق بعض الزيوت العطرية قد يساعد على علاج الصداع والأرق والاكتئاب.

الحمامات وتدليك الجلد:

باستخدام حمامات الزيت أو تدليك الجلد بالزيت، ينتشر الزيت من خلال طبقات الجلد ليصل إلى الدم ومنه إلى الأعضاء الداخلية. وتستخدم حمامات الزيت لتنظيف الجلد وتنشيط الدورة الدموية به، وتساعد سخونة الحمام على سرعة اختراق الزيت للجلد وعلى تنشيط الدورة الدموية.

ولتجهيز حمام الزيت بوضع ملء ملعقة شاي من زيت الحمام على ماء البانيو الدافئ، ثم تخلط من 5 إلى10 قطرات من زيت اللافندار أو زيت الشيح بقليل من زيت اللوز ويوضع الخليط في ماء الحوض.

وتستخدم بعض الزيوت العطرية، مثل زيت حصى البان، في حمامات الزيت لإزالة السموم العالقة بالجلد، وفي هذه الحالة ينصح بشرب الماء بوفرة واستخدام الدش بعد حمام الزيت لأن ذلك يساعد على التخلص من السموم.

ويمكن علاج إصابات اليد، مثل الحروق الخفيفة، بوضع اليد المصابة في حوض صغير يحتوي على ماء دافئ مضاف إليه من 4 إلى6 قطرات من زيت اللافندر مع ترك اليد في الماء لمدة عشر دقائق.

ويمكن علاج القدم الرياضي وإصابات القدم الفطرية بوضع ملء فنجان من الملح على ماء ساخن في طشت صغير مضاف إليه عشر قطرات من زيت شجر الشاي وزيت الورد مع خمسة براعم قرنفل ثم تغمس القدم في الماء لمدة عشر دقائق.

ويمكن استخدام الزيت في حمامات السونا، وذلك بوضع من 20إلى30 قطرة من زيت الكافور أو الصنوبر على ماء يملأ إناء صغير، ثم يوضع الماء على الفحم الموجود بحمام السونا، مع الاسترخاء على الظهر لمدة 5إلى10 دقائق.

 

وتعالج آلام الدورة الشهرية بتدليك البطن وآلام الظهر بتدليك موضع الألم تدليكًا خفيفًا بخليط يحتوي على ملء ملعقة شاي من زيت الجوجوبا وملعقة شاي من زيت البندق و8 ملاعق كبيرة من زيت اللوز.

ولعلاج الإجهاد والتوتر يضاف ثلاث قطرات من زيت المريمية وثلاث قطرات من زيت اللافندر وثلاث قطرات من زيت الورد إلى ملء ملعقتين من زيت اللوز، ويجب الزيوت العطرية دائمًا في زجاجات داكنة حتى لا يفسد الزيت.

الاستعمال عن طريق الفم:

يستخدم الزيت عن طريق الفم لإحداث تأثير موضعي في الفم أو الحلق، و لإحداث تأثير في المعدة أو الأمعاء أو الأعضاء الداخلية، وذلك ببلع الزيت.

تحضر غرغرة أو غسيل للفم لعلاج رائحة الفم الكريهة أو قرحات الفم أو ألم الزور، وذلك بوضع من 3إلى4 قطرات من زيت الشيح أو زيت شجرة الشاي على كوب من الماء الساخن.

 

ويمكن استعمال زيوت أخرى لتحضير غسيل الفم، مثل زيوت النعناع أو المريمية أو الينسون أو الزعتر. ولكي يصل الزيت إلى المعدة أو الأمعاء يمكن وضع قطرتين من الزيت (النعناع أو الزنجبيل أو الزعتر) على قطعة صغيرة من زبدة الكاكاو ثم توضع داخل كبسولة جيلاتينية، وتبلع الكبسولة بنصف كوب من الماء، وذلك لعلاج متاعب المعدة أو الأمعاء.

 

أ.د. عز الدين الدنشار

أستاذ الأدوية والسموم

 

 

 

 

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم