الصحة والغذاء

السعادة تكمن في وجبة سمك

إذا كنت تعاني الضيق والهم، وتشعر أن نفسيتك ليست على ما يرام، الحل بسيط: اطلب من زوجتك إعداد وجبة شهية من السمك على مائدة الغداء.

فقد توصلت الدراسات إلى أن الأحماض الدهنية غير المشبعة المعروفة باسم أوميجا-3، التي توجد بكثرة في الأسماك الدهنية قد تؤثر على النواحي المزاجية والسلوكية للإنسان.

ففي الدراسة شارك فيها 103 متطوعين، تم تحليل مستويات الأحماض الدهنية أوميجا-3 في دمائهم ومقارنة ذلك بدرجات المبحوثين الذين حصلوا عليها في 3 اختبارات معتمدة لتقييم الحالة النفسية للإنسان.

ولم يتم عمل أي تعديلات في البرنامج الغذائي للمبحوثين، حيث إن محتوى الدم من الأحماض الدهنية أوميجا-3 يعكس مقدار ما يتناوله الشخص من الأغذية المحتوية على هذه الأحماض.

وبينت نتائج الدراسة أن مستوى تلك الأحماض في دماء المتطوعين كان له علاقة بحالتهم النفسية مثل الانطواء والإحباط، فقد زاد ميل الأشخاص للإحباط وزادت رؤيتهم السلبية عند انخفاض نسبة تلك الأحماض بالدم، بينما حدث عكس ذلك عند زيادة نسبة الأحماض الدهنية أوميجا-3.

وبناءً على تلك النتائج، ينصح الباحثون، بالإكثار من تناول الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3، وخاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل ومكملات زيت السمك.

والجدير بالذكر أن الاتحاد الأمريكي لأمراض القلب ينصح باستهلاك الأسماك التي بها نسبة عالية في الأحماض الدهنية غير المشبعة من نوع أوميجا-3 مرتين على الأقل في الأسبوع، حيث أكدت دراسات عديدة العلاقة القوية بين الإكثار من تناول هذه الأسماك، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر أمراض القلب.

مدرسة الطب بجامعة بتسبرج

(www.medschool.pitt.edu)

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم