الصحة والغذاء

الحلبة.. نبات صحي غني بالفوائد

الحلبة هي نبات عشبي يستخدم في الطب الشعبي والطهي. تحتوي بذورها وأوراقها على مركبات نشطة ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومنظمة للهرمونات. وقد أظهرت بعض الدراسات السريرية أن الحلبة قد تكون مفيدة لصحة العين والقلب والكلى والشعر.

وفيما يلي ملخص لبعض التأثيرات الصحية المحتملة للحلبة:

  • الحلبة تحتوي على ألياف قابلة للذوبان تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم والكوليسترول والشهية. وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الحلبة يقلل من مستويات الجلوكوز والدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم. ويعتقد أن هذا يحد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الحلبة تحتوي على مركبات فينولية وفلافونويدية تحمي العين من الإجهاد التأكسدي والالتهابات. وقد أظهرت دراسة سريرية أن تناول الحلبة يزيد من الكثافة البصرية للصباغ البقعي(MPOD)، وهو مؤشر لصحة الشبكية. ويعتقد أن هذا يحسن من البصر ويقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي والمياه الزرقاء.
  • الحلبة تحتوي على مركبات ستيرويدية تساعد على تحفيز إنتاج الهرمونات الجنسية وتحسين الرغبة الجنسية والخصوبة. وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الحلبة يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون والإستراديول والبرولاكتين في الدم.
  • الحلبة تحتوي على مركبات مضادة للميكروبات تساعد على مكافحة العدوى والالتهابات في الجسم. وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحلبة تمنع نمو البكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات. ويعتقد أن هذا يقوي الجهاز المناعي ويحمي من الأمراض المعدية.
  • الحلبة تحتوي على مركبات مغذية تساعد على تحسين صحة الشعر والجلد. وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحلبة تزيد من كثافة ونمو الشعر وتقلل من تساقطه. ويعتقد أن هذا يرجع إلى تأثير الحلبة على تنظيم إفراز الزهم وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم