الصحة والغذاء

الجزر وسلامة النظر

أشارت بعض المعاهد الصحية العالمية إلى أنّ نقص فيتامين “A” يُعدُّ السببَ الرئيسيَّ للعمى الذي يمكن الوقاية منه لدى الأطفال. وقد صنفت منظمة الصحّة العالميّة أن نقصَ فيتامين “A” يمثل مشكلة صحية في أكثر من نصف بلدان العالم وبخاصة في إفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وتؤثر في حوالي ثلث الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و59 شهرًا في عام 2013، ويعدُّ الأطفال والنساء الحوامل في الدول النامية هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا النقص.


ولما كان الجزر غني بفيتامين “A” الذي يعد عنصرًا هاما لتعزيز صحة العين؛ فإن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى تدهور المستقبلات الضوئية في الأجزاء الخارجية من العين فيتضرر النظر ويصاب بمرض يسمى جفاف ملتحمة العين، وقد يُسبّب أيضًا الإصابة بالعشى الليليّ، أو عدم القدرة على الرؤية في الضوء الخافت أو الظلام.

وقد ظهر أن التغيرات الإيجابية لا تظهر في الرؤية بشكل ملحوظ إلا عند الأشخاص الذين يفتقرون فعلاً إلى فيتامين “A”. ويحتوي الجزر كذلك على كمية كبيرة من “اللوتين” الذي يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر، إذ مع مرور الوقت، يضعف النظر ما يؤثر في القراءة والقيادة والتعرُّف على الوجوه .

وعلى ذلك ينبغي لكل من يعاني من نقص فيتامين “A” أن يتناول أغذية غنية بالبيتاكاروتين الذي يحوله الجسم أثناء هضمه في الأمعاء الدقيقة إلى فيتامين “A”.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم