الصحة والغذاء

التطعيمات.. المفتاح لحماية صحتك ومجتمعك

  • ·          الدكتورة فخر الأيوبي، استشاري صيدلي تخصص عناية قلبية حرجة ورئيسة مجموعة الصيادلة القلبية في جمعية القلب السعودية.

اللقاحات الحيوية أو التطعيمات اليوم، وبدون مبالغة، لها دور بالغ الاهمية في مشهد الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، فهي تشكل حجر الاساس في النظام الصحي وفي منظومة الصحة العامة، وتلعب دورًا محوريًا في إنقاذ الأرواح والوقاية من الأمراض الفتًاكة لأنها تعمل على تهيئة الامن الصحي والحفاظ على الافراد وكذلك انتاج مجتمع صحي وآمن من الاوبئة والامراض، قادر على العطاء والانتاج والازدهار.

من مظاهر النمو والتطور الصحي الذي شهده العالم هو السيطرة على العديد من الأمراض المعدية والفتاكة والتي كانت منتشرة على مر العصور وذلك بتطور التقنية وانتشار ثقافة التحصين عن طريق تواجد وتصنيع هذه التطعيمات، وفي هذا السياق، تُعد اللقاحات وسيلة حماية مهمة ومساوية بالأهمية لتوفر المياه النظيفة وتواجد نظام الصرف الصحي الجيد، فهي تحافظ على سلامة مجتمعاتنا، بما يضمن بقاء الأفراد اصحاء وكذلك نشيطين ومنتجين.

ماذا عن التطعيمات وأهميتها في موسم الحج ؟

مما لا شك فيه ان موسم الحج وغيره من المناسبات التي يكون بها تجمع بشري عالي وبمنطقة جغرافية محدودة هو أفضل مثل يمكننا الاستشهاد به على أهمية اللقاحات، وكيف انها تحقق الامن الصحي والسلامة للحجيج ومن يحيط بهم. ومن هنا انبثقت أهمية التخطيط المسبق لإطلاق حملات التوعية قبل موسم الحج لإتمام التلقيحات المطلوبة لهذا الموسم لإبقائه امنا صحياً عبر مر السنين، لتشمل كل من لقاحات الأنفلونزا الموسمية، والتهاب السحايا بالمكورات السحائية، والحمى الصفراء، وشلل الأطفال، وغيرها.

ورغم الفوائد الكبيرة التي تحققها اللقاحات سواء على الصعيد الصحي والاقتصادي، الا انه لاتزال بعض شرائح المجتمع تتخوف من اللقاحات وتحاول تجنب تعاطيها بحجة انها ضارة ولها مضاعفات كبيرة على المناعة والجسم وذلك بانتشار معلومات مضلة وخاطئة عن اضرار ومشاكل التطعيم. هذا الأمر يشكل تحدياً واضحاً في نشر الوعي بأهميتها، لذلك ولتخطي هذه العقبة، تم إطلاق عدة حملات توعية لدعم الممارسات الصحيحة للتطعيمات والتوصيات العالمية وتفنيد القناعات المغلوطة، وايجاد عدة طرق للتوعية.

الدراسات السريرية والمصادر العلمية تؤكد أهمية اللقاحات في الوقاية من الأمراض وليس فقط تخفيفها، وبالتالي حماية الصحة، وذلك بتحفيز مناعة الفرد لإفراز مضادات تحميه من الاصابة بالمرض وتحافظ على مناعته لتجنب تحديات صحية أخرى. الامر الذي قلل عدد الوفيات 4-5 ملايين سنويًا حول العالم، مع اضافة ما يقارب من 1.5 مليون اخرين إذا تحسن الوعي بالتطعيمات وانها تُعد أحد أكثر الطرق فعالية لحماية الرضع والأطفال وكبار السن من الأمراض المعدية.

في المملكة العربية السعودية، استفادت المجتمعات من اللقاحات، وحققت الوقاية من بعض الأمراض، مع تقليل اثارها وشدتها، وعليه تُعتبر اللقاحات نهجًا فعالًا من حيث التكلفة لحماية الناس، والمساعدة في تجنب ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية، وإدارة انتشار الأمراض عن طريق السيطرة على المشكلة من مصدرها، بما يمنع ظهور المرض بدلاً من معالجته بعد انتشاره. يُمكن لهذا النهج الاستباقي أن يساهم في زيادة طويلة الأمد في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وينعكس إيجاباً على النمو الاقتصادي.

 علاوة على ذلك، فإن التطعيم لمنع الأمراض لدى الاطفال من شأنه تحسين المهارات الإدراكية، والقوة البدنية، والأداء المدرسي، مما يعود بالفائدة على تطور الأجيال الشابة، ولا تتوقف مزايا التطعيم عند هذا الحد، بل تؤكد الأدلة على أن التطعيم للكبار يجب أن يكون جزءًا من استراتيجيات الشيخوخة الصحية لمنع الأمراض والوفيات، ودعم نوعية حياة أفضل.

هناك عدد من اللقاحات الموصي بها في المملكة العربية السعودية، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة السكان وسلامتهم، فالكل يدرك بأن COVID-19 ما زال يشكل خطرًا على الصحة العامة عالميًا، خاصة كبار السن والفئات الضعيفة من السكان، واستناداً على ذلك فإن الحماية التي توفرها اللقاحات ضد COVID-19 باتت تتلاشى مع مرور الوقت، مما يستلزم التطعيم الموسمي، خاصة مع ظهور المتحورات والسلالات جديدة.

كما يُعد التطعيم ضد الإنفلونزا إجراءً مهمًا، لا سيما للفئات الضعيفة مثل الأطفال الصغار، وكبار السن، والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة. ان السيطرة بمنع الاصابة بالإنفلونزا تقلل من العبء على القطاع الصحي، مما يتيح له التركيز على الاحتياجات الطبية الأخرى.

ويُعتبر الفيروس التنفسي المخلوي (RSV) والذي يصيب 64 مليون شخص عالميا ويتسبب في 160ألف وفاة سنويًا وهو موسمي ويمكن أن يتسبب في عدوى تنفسية حادة وأمراض الجهاز التنفسي، ان تطعيم الحامل به قبل الحمل يحمي الرضع من الاصابة به، وكذلك تطعيم كبار السن به لحمايتهم من الاصابة.

التطعيم ضد مرض المكورات الرئوية (PD)، خاصة للأطفال والبالغين فوق 65 عامًا، فهم أكثر عرضة للتنويم بسبب الالتهاب الرئوي مهمًا، يمكنه منع النتائج الأكثر خطورة.

في الختام، من المهم أن ندرك مدى أهمية اللقاحات كوسيلة لا غنى عنها في منظومة الرعاية الصحية في المملكة وحول العالم، فهي تنقذ الأرواح، وتمنع الأمراض، وتحافظ على سلامة الناس، وقد يكون من السهل نسيان ذلك في ظل انشغال حياتنا، ولكن من خلال التأكد من أننا نبقى آمنين كأفراد من خلال التحصين، يمكننا جميعًا أن نلعب دورًا في بناء مجتمع أكثر صحة وإنتاجية؛ مجتمع مهيأ بقوة لمواجهة التحديات الصحية الحالية والمستقبلية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم