الصحة والغذاء

اختبار بالذكاء الاصطناعي يتنبأ بالنوبات القلبية بدقة 99.6 بالمئة

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature Medicine أن الأطباء قد يتمكنون في المستقبل القريب من استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتشخيص النوبات القلبية بدقة وسرعة أكبر، وذلك عن طريق خوارزمية جديدة باسم CoDE-ACS تم ابتكارها واختبار فعاليتها على أكثر من 10.000 مريض في ستة بلدان حول العالم. وتوصل الباحثون إلى أنها قادرة على استبعاد نوبات القلب بدقة تصل إلى 99.6 بالمئة، وهو أعلى بكثير من أساليب الاختبار الحالية، وقد تقلل من عدد المرضى الذين يحتاجون إلى الدخول إلى المستشفى. وتجري حالياً تجارب سريرية في اسكتلندا بدعم من مختبر Wellcome Leap  لتقييم فعالية أداة الاختبار الجديدة  في تخفيف الضغط على أقسام الطوارئ المزدحمة. 

وتتميز خوارزمية CoDE-ACS بأنها لا تتحقق فقط من وجود أو عدم وجود نوبة قلبية بسرعة، بل يمكنها أيضًا مساعدة الأطباء في تحديد مستويات التروبونين غير الطبيعية بسبب نوبة قلبية بدلاً من حالة أخرى، وهذا يقلل من التشخيص الخاطئ ويحسِّن العناية بالمرضى. ويتميز أداء الذكاء الاصطناعي CoDE-ACS بالجودة بغض النظر عن عوامل العمر أو الجنس أو الظروف الصحية الموجودة مسبقًا، مما يشير إلى قدرتها على تحسين الدقة دون تمييز بين الأفراد. 

وتشير الأبحاث السابقة إلى أن النساء أكثر عرضة بنسبة 50 في المائة للحصول على تشخيص أولي خاطئ لنوبة القلب، مما يسبب مخاطر أعلى بنسبة 70 في المائة للوفاة بعد 30 يومًا، وهذا قد يؤدي إلى عدم المساواة في التشخيص. ولكن، يمكن أن تقدم الخوارزمية الجديدة CoDE-ACS فرصة لمنع ذلك. 

تم تطوير CoDE-ACS باستخدام بيانات من 10038 مريضًا في اسكتلندا قدموا إلى المستشفى مشتبه بهم بنوبة قلبية. يستخدم النظام معلومات المريض المجمعة بشكل روتيني، مثل العمر والجنس ونتائج تخطيط القلب والتاريخ الطبي، بالإضافة إلى مستويات التروبونين، للتنبؤ بإمكانية إصابة الفرد بنوبة قلبية. وبناءً على هذه المعلومات، يتم توليد درجة احتمالية لكل مريض تتراوح من 0 إلى 100، وهذا يساعد الأطباء في اتخاذ قرارات أكثر دقة فيما يتعلق بالتشخيص والعلاج. 

وتوصل الأستاذ نيكولاس ميلز، أستاذ طب القلب في مركز علوم القلب والأوعية الدموية بجامعة إدنبرة، الذي قاد البحث، إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات يمكن أن يحسن بشكل كبير تشخيص وعلاج النوبات القلبية الحادة، وهذا يمكن أن يعني إنقاذ الأرواح.  

ويشير الدكتور السير نيليش سماني، مدير المؤسسة الطبية لجمعية القلب البريطانية، إلى أن ألم الصدر هو أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الناس للتوجه إلى قسم الطوارئ، ويشكل تحديًا للأطباء في جميع أنحاء العالم لتحديد الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية عاجلة. لكن باستخدام CoDE-ACS، يمكن تحسين دقة وفعالية التشخيص، مما يحسّن رعاية المرضى ويقلل من الوقت المطلوب لتشخيص حالات النوبة القلبية، مما يمكن أن يكون تحوّلاً إيجابيًا لقسم الطوارئ وللمرضى. 

المصدر: هنا 

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم