الصحة والغذاء

احذر من النفخ في الأطعمة والأشربة الساخنة!..

النفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائمًا عندما يأكل أو يشرب شيئًا ساخنًا بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدًا وقد تؤدي للإصابة بأمراض خطيرة والتهاب الأغشية المبطنة للمعدة.

لا توقظ البكتيريا النائمة!

اكتشف العلماء أنه يوجد نوع من البكتيريا اسمها (هيليكوباكتر بيلوري) Helicobacter pylori تعيش في الفم، ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم إلى الطعام تكون ضارة ويمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة المعدية.

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام أو الشراب الساخن، إذ إن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام أو الشراب حيث توجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدًا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم.

تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام، وكم هي كمية البكتيريا الموجودة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة. تبدأ الرحلة من الفم، ومن ثم المريء إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط وإفراز أنزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببًا بذلك خرقًا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها. 

وقد ثبت أنه – صلى الله عليه وسلم – نهى عن النفخ في الطعام والشراب.. وقال صلى الله عليه وسلم: “إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء” رواه البخاري.
وهذا من الإعجاز النبوي الطبي في التحذير من النفخ في الطعام والشراب للوقاية من الأمراض.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم