الصحة والغذاء

أغذية تخفف من سقوط الشعر

قد تندهش بعض الفتيات من سقوط شعرهن أو تقصف أطرافه دون سبب ملحوظ.. بينما يكون هناك عادة سبب قوي لذلك لكنه لا يسترعي انتباههن.. هذا السبب هو وجود ضعف عام بالجسم وسببه الغالب وجود أنيميا نقص الحديد بسبب فقر كمية من الدم شهريًا بسبب الحيض، خصوصًا إذا كان غزيرًا، أو كانت الفتاة لا تهتم بتعويض ما يفقد من دم بالتغذية الجيدة والفيتامينات اللازمة.. بالإضافة لاعتياد كثير من الفتيات على إهمال تناول الأغذية الصحية المفيدة حيث يملن لتناول المأكولات السريعة الخفيفة مثل الهامبورجر والشيبسي والسجق وغيرها.. وكلها مأكولات لا تنفع..

وكثير من الفتيات يعتقدن خطأ أن الشعر مجرد غطاء خارجي للرأس يتغذى بالزيوت والكريمات وخلافه.. ويغفلن أنه جزء من الجسم يتغذى، وينمو من خلال ما يستقبله من غذاء وأكسجين يحمله تيار الدم كسائر أعضاء الجسم.

ونصيحتي لكل فتاة أن تهتم بتغذية شعرها من «الداخل» أي من خلال الجسم، ويكون ذلك بالتغذية الجيدة التي ينعكس أثرها على الشعر.. ولا تصدقي ياعزيزتي الفتاة أن هناك شامبو أو كريمًا يمكن أن يعطي الشعر ما يحتاج إليه من فيتامينات وعناصر غذائية.

وأهم ما يجب تناوله لتغذية الشعر هو «الحديد» وهو يتوفر في الكبدة واللحوم والخضراوات الطازجة.. وكذلك فيتامين «أ» ويتوفر في اللبن والجزر وزيت كبد الحوت.. وكذلك فيتامين «هـ» ويتوفر في زيت الخضراوات والبندق واللوز والحبوب غير منزوعة القشور مثل القمح.. وكذلك فيتامين «ب» المركب وتتوفر أنواعه في العديد من الأطعمة.

ونصيحتي الأخرى لكل فتاة تشكو من سقوط أو تقصف شعرها هو أن تتجنب الإساءة للشعر وهذه تشمل نواحي عديدة: مثل عمل السشوار، أو استعمال الصبغات أو تمشيط الشعر بعنف.. فمثل هذه الأمور تساعد على جفاف الشعر وتقصفه وسهولة تساقطه.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم