الصحة والغذاء

أعراض انسداد الشرايين

يمكن التأكيد على أن شرايين الجسم، بما في ذلك النظام القلبي والأوعية الدموية، يعد من الأمور الهامة التي ينبغي مراعاتها للحفاظ على صحتها. فعلى الرغم من أن هذه الأعضاء تعمل بشكل مستمر ودائم، فإنه من المهم الانتباه إلى وجود تراكم للويحات (رواسب) في الشرايين، والتي تؤثر سلباً على تدفق الدم في الجسم، وتؤدي في النهاية إلى مشاكل صحية خطيرة. لذا يجب التعرف على الأعراض المرتبطة بانسداد الشرايين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تطور هذه الحالة وحفظ صحة الجسم.

يتسبب تراكم اللويحات، وهي رواسب دهنية، بشكل أساسي في انسداد الشرايين وذلك عند التصاقها بجدران الشرايين، مما يؤدي إلى تصلبها وتضيقها وتقليل تدفق الدم. وتوجد أيضًا عدة عوامل تسبب تصلب الشرايين، مثل ارتفاع ضغط الدم، ومستويات عالية من الدهون والكوليسترول والسكري، وعدم الاستجابة للأنسولين، والتدخين، البدانة، والالتهابات الأخرى.

تختلف أعراض انسداد الشرايين من شخص لآخر ويمكن أن تتفاوت حسب موقع الانسداد.

أعراض انسداد الشريان التاجي

قد لا تظهر على الشخص المصاب بمرض الشريان التاجي أي أعراض لفترة طويلة، إذ إنها حالة مزمنة وتستغرق تراكم البلاك عدة سنوات أو عقود. ولكن مع تضيق الشرايين، يمكن للشخص أن يلاحظ أعراضًا خفيفة، وهي تشير إلى أن القلب يضخ بقوة أكبر لتوصيل الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم، وبخاصة بعد الأنشطة البدنية.

تشمل أعراض مرض الشريان التاجي المزمنة الذبحة الصدرية المستقرة، وهي أكثر الأعراض شيوعًا، وتتمثل في ألم أو انزعاج مؤقت في الصدر يأتي ويختفي بنمط يمكن التنبؤ به، ويظهر عادةً أثناء النشاط البدني أو الضيق العاطفي. كما يمكن للشخص المصاب بمرض الشريان التاجي أن يشعر بضيق التنفس أثناء ممارسة النشاط البدني الخفيف.

ويمكن أن تكون النوبة القلبية هي أول أعراض الإصابة بمرض الشريان التاجي، وتشمل الأعراض النوبة القلبية الألم أو الانزعاج في الصدر (الذبحة الصدرية)، ويمكن أن يشعر الشخص بالثقل والضيق والضغط والألم والحرق والخدر والامتلاء والضغط أو وجع خفيف، وقد ينتشر الانزعاج إلى كتفه أو ذراعه أو رقبته أو ظهره أو فكه. كما يمكن أن يشعر بضيق التنفس، والدوار أو الدوخة، وخفقان القلب، والتعب، والغثيان أو عدم الراحة في المعدة أو القيء، والضعف.

ويمكن أن تشمل أعراض مرض الشريان التاجي الإضافية لدى النساء والأشخاص AFAB ضيق التنفس والتعب والأرق الذي بدأ قبل النوبة القلبية، والألم في الظهر أو الكتفين أو الرقبة أو الذراعين أو البطن، وسباق القلب، والشعور بالحرارة أو الاحمرار.

أعراض انسداد شريان الذراع أو الساق

مع تطور حالات الانسداد، قد تظهر الأعراض بشكل أكثر وضوحًا، كما يحدث في حالات انسداد شريان الذراع أو الساق، إذ يمكن أن تشمل آلام الساق والعرج أثناء المشي أو ممارسة الرياضة ويتلاشى الألم عند توقف النشاط البدني. كما يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى تنميل ووخز في القدمين وأسفل الساقين وبرودة فيهما، وتقلصات مؤلمة في الوركين أو الفخذين. ومن علامات انسداد الشريان في الذراع: الألم، والثقل، والتشنجات، والجلد البارد، والنبض الضعيف، وزيادة الحساسية للبرد، وضعف العضلات.

أعراض انسداد شريان الكلى

في حالات انسداد الشريان الكلوي، قد لا تظهر الأعراض إلا أذا تفاقم المرض، وقد يكتشف بالمصادفة. ومن أهم أعراضه ارتفاع ضغط الدم الذي تصعب السيطرة عليه، وألم مستمر في أسفل الظهر، وأحيانًا في أسفل البطن. إضافة إلى الغثيان والقيء، وزيادة السوائل والتورم في أنسجة الجسم، وارتفاع مستويات البروتين في البول أو غيره من مؤشرات وجود مشكلة في وظائف الكلى.

 أعراض انسداد الشريان السباتي

وبالنسبة لمرض الشريان السباتي، يحدث عندما تنسد شرايين العنق وتحد من تدفق الدم إلى الدماغ، وتتضمن الأعراض الشائعة النوبة الإقفارية العابرة التي تسبب رؤية مشوشة، والارتباك، وفقدان الذاكرة، والخدر أو الضعف في جانب واحد من الجسم، ومشاكل في التفكير أو التحدث. ومع ذلك، قد لا يظهر أي أعراض عندما يكون انسداد الشريان خفيفًا، ويمكن أن تظهر الأعراض عندما يتم انسداد الشريان بنسبة 70٪ أو أكثر. وبالتالي، فإن الأعراض لا تكون دائمًا واضحة، وقد تظهر فجأة في حالات الانسداد الشديد، مثل النوبة القلبية.

المصدر: 123

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم