الصحة والغذاء

أطعمة تخفض الكوليسترول الضار في الدم

 تساعد بعض الأطعمة في خفض الكوليسترول الضار في الدم، وهو نوع من الدهون التي يمكن أن تتراكم في الشرايين وتسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية. ومن هذه الأطعمة :

–  حبوب الشوفان ونخالة الشوفان والأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاصوليا وبراعم بروكسل والتفاح والكمثرى. تحتوي هذه الأطعمة على ألياف ذائبة، تقلل من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم.

–  الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون والتونة. تحتوي هذه الأسماك على أحماض أوميجا-3 الدهنية ، التي تقلل من مستوى  الدهون الثلاثية  في الدم وتحسن صحة القلب.

–  اللوز والجوز والبندق وبذور الكتان. تحتوي هذه المكسرات والبذور على  أحماض دهنية أحادية غير مشبعة (MUFAs) ، التي تخفض مستوى الكوليسترول الضار وتزيد من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم.

–  الأفوكادو . تحتوي هذا الفاكهة على  أحماض دهنية  أيضًا، بالإضافة إلى  الألياف و البوتاسيوم ، التي تساعد في تنظيم ضغط الدم.

–  الخضار والورقيات الداكنة مثل السبانخ والجرجير. تحتوي هذه الخضروات على الألياف و فيتامينات C وE و الفلافونويدات ، التي تحارب التهابات الشرايين.

–  الثوم والبصل. يحتويان على مركبات كبريتية، مثل  الأليسين  و الكورستين ، التي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم وتحسن صحة القلب.

–  زيت الزيتون . يحتوي على  أحماض دهنية  كذلك، بالإضافة إلى  مضادات الأكسدة ، التي تحمي خلايا الجسم من التلف.

–  الشاي الأخضر أو الأسود . يحتويان على  البوليفينولات ، التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم وتخفض خطر تصلب الشرايين.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم