الصحة والغذاء

أشهر أنواع البهارات.. وفوائدها الصحية

الزعتر البري:
لو لديك ضيق في التنفس فجرب وضع كمية صغيرة من الزعتر البري على طرف فمك كعلاج، هذا العشب يعتبر مضادا الالتهابات الحلق والسعال والأرق والصداع، وليس ذلك فقط، ولكنه يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة فهو يحتوي على مضادات للأكسدة أكثر ب4 مرة من التفاح وأكثر بـ۳۰ مرة من البطاطا الحلوة وأكثر بـ۱۲ مرة من البرتقال.
الريحان:
عشب ورقي ليس لذيذا فقط عند وضعه على البيتزا، ولكنه يعزز نظام القلب والأوعية الدموية، كما أن شاي الريحان يساعد على الشفاء من نزلات البرد ويجعل التنفس أسهل ويساعد أيضا على تنشيط الرئتين ويعتبر مهدئا للأعصاب ومخففا للصداع، ويخفف الحمى ويعزز الشفاء من لدغات الحشرات والالتهابات الجلدية.
الزنجبيل:
أهم مميزات الزنجبيل أنه يحسن أداء العضلات في منطقة الأمعاء، فيمكنه علاج آلام المعدة والغثيان والغازات، يمكنه أيضا علاج الأعراض الجانبية من الغثيان والقيء من بعض أدوية السكر والسرطان، وهناك بعض الدراسات أيضا التي تجعل الزنجبيل واقيا من السرطان ومرض الزهايمر.

 

الكركم:
بهار لونه برتقالي ويأتي من جذور نبات من عائلة الزنجبيل يعتبر نوعا قويا من مضادات الأكسدة بقوة فيتامين سي وفيتامين إي ويعمل كمضاد للالتهابات ويمكن شربه مع الحليب لينتج مسكن للألم ويمكن استخدامه كمطهر للفم، كما يمكن للناس الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو التهابات أن يشربوا الكركم أو يتناولوا حبوب الكركم، لأنه يساعد الكبد على إفراز المادة الصفراء التي تمتص السموم من الجسم.
واكتشفت الأبحاث أن الكركم يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية، ويعزز النشاط الأيضي ولذلك يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية بصورة أسرع.
ويمكنك إضافته إلى الأرز لتحسين نكهة الطعام، وكل ما عليك عمله هو إضافة ملعقة صغيرة في كوب من الماء وتحريك الماء جيدا.القرفة:
من التوابل المعروفة والمشهورة، موطنها الأصلي الهند، وتستخدم في صناعة المشروبات، وكنكهة حلوة في الأطعمة والحلويات، ولها تأثير مسكن للألم، ومهدئ للأعصاب.


تستخرج من لحاء الشجر ولها الكثير من الفوائد للبشر وليس فقط للقنادس (هي جنس من الحيوانات تتبع فصيلة القندسية من رتبة القوارض)، فطبقا للأبحاث التي درست القرفة أن أكل نصف معلقة من القرفة يوميا كافية لتقليل نسبة السكر في الدم للناس التي تعاني من مرض السكري، وليس هذا فقط بل إنها تقلل من نسبة الكوليسترول وتحافظ على الأسنان وتحسن من الهضم ويخفف من الاحتقان الذي ينتج من نزلات الإنفلوانزا والحساسية، كما أنها تحسن من أداء الدورة الدموية فأداؤها يعادل أداء أكل تفاح. وتكشف الدراسات أن القرفة تحتوي على مركب يطلق عليه اسم السينالديهيد الذي يعد مضادا طبيعيا للالتهابات، ويخلص من الألم، كما يعزز أيضا الدورة الدموية. ويمكنك إضافة القرفة إلى اللبن الرائب والشوربة والكيك وكل ما تحتاج إليه هو نصف ملعقة من القرفة فقط.

الشمر:
تشير دراسة حديثة إلى أن الشمر يحتوي على مواد قوية مضادة للأكسدة، وتبلغ فعاليتها أربعة أضعاف فعالية التوت البري المشهور بتأثيره الصحي الممتاز، وبخاصة احتواؤه على مضادات الأكسدة تلك، وهي تساعد على حماية خلايا البشرة من التعرض للأضرار، وهو ما يمكن أن يتسبب في شيخوخة البشرة.
ويمكنك إضافة الشمر إلى حساء الطماطم أو يمكنك استخدامه مع السلطة الطازجة.

الفلفل الحلو:
يحتوي الفلفل الحلو على مادة الكابسيسين المضادة للالتهابات، وثبت أنها تحمي الخلايا من التعرض للتلف من قبل المواد السامة في الجسم، كما يمكن أن تساعد في تقليص مخاطر الإصابة السرطانية. ويمكنك إضافة الفلفل الحلو إلى العجة والبيض المخفوق لبدء يوم عامر بالصحة والنشاط.
إكليل الجبل:
يساعد إكليل الجبل على حماية الأوعية الدموية ويعمل على توفير الوقاية الطبيعية ضد الالتهابات، كما أنه يعزز جهاز المناعة في الجسم. ويمكنك إضافته للحم بنثره جاقا أو طازجا فوق اللحم أو الدجاج أو الخضروات قبل الطهي.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم