الصحة والغذاء

مكملات الزنك واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

 قد يتساءل البعض: هل يمكن أن تساعد العلاجات البديلة مثل الفيتامينات والمكملات الغذائية في علاج أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

هناك بعض العلاجات البديلة آمنة وغير مكلفة ويسهل الحصول عليها، ولكن قد لا يكون هناك دليل على فعاليتها أو أنها خاضعة للتجربة. وليس المقصود من من هذه الخيارات أن يحل محل علاجات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه المثبتة. 

وقد تكون بعض العلاجات “الطبيعية” أو البديلة غير آمنة أيضًا. ويمكن لبعض الأدوية أن تشكل خطرًا مع الأدوية الموصوفة. ولا يفترض أن تكون الفيتامينات أو المكملات الغذائية آمنة لمجرد كونها “طبيعية”.

غير أن هناك بعض الدراسات والتجارب أظهرت بعض الفوائد للمكملات الغذائية في الحد أو المساعدة في تقليل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. 

الزنك واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه 

تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يكون لديهم مستويات أقل من الزنك في أجسامهم .ويقول بعض العلماء إن الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب وتناولوا مكملات الزنك مع العلاج التقليدي لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تحسنت لديهم أعراض المرض.

وأظهرت العديد من الدراسات انخفاضًا في فرط النشاط والاندفاع مع مكملات الزنك. ومع ذلك، فإن نفس الدارسة لا تشير إلى أي تغيير في عدم الانتباه، وهو عرض رئيسي آخر لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه .غير أن دراسة سابقة أظهرت وجود صلة بين مستويات الزنك وعدم الانتباه المصنف من قبل المعلمين والآباء عند الأطفال.

وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك المحار والمأكولات البحرية الأخرى واللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان والفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة.

وهناك بعض الأدلة على أن أحماض أوميغا 3 يمكن أن تساعد في تحسين أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه .إذ تشير بعض النتائج إلى أن مكملات زيت السمك أظهرت تحسنًا في فرط النشاط، وعدم الانتباه، والقدرة على التفكير بوضوح، والسلوك العام لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عامًا.

 وتشمل الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 السلمون والتونة والرنجة والماكريل والسلمون المرقط والسردين.

وأخيرًا، قبل الإقدام على تناول أي مكملات أو فيتامينات ينبغي التحدث إلى الطبيب حول أي علاج بديل لمعرفة سلامته وأمانه.

المصدر:  WebMD

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم