الصحة والغذاء

الثوم.. مضاد قوي للسرطان

أثبتت الدراسات أن الثوم له مفعول مضاد للإصابة بالسرطان وموقف للنمو السرطاني.. ويرى الباحثون أن ذلك يرجع إلى أمرين.

أولاً: أن الثوم يزيد من نشاط الجهاز المناعي، ويتركز ذلك على الخلايا المختصة بالتهاب الخلايا السرطانية وتدميرها (Macrophages and Lymphocytes) فمن المعروف أن الخلايا السرطانية تفرز مواد تقاوم هذه الخلايا حتى تتمكن من الانتشار والنمو.

ثانيًا: يرى الباحثون أن وجود الثوم يعوق عملية تمثيل المواد داخل الخلية السرطانية (الأيض) وبالتالي فإنه يعوق نشاط الخلايا السرطانية ونموها.  

في إحدى الإحصائيات التي رصدت حالات الإصابة بالسرطان في الصين، لاحظ الباحثون شيئًا غريبًا، وهو ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان المعدة من مدينة «أوكسيا» بينما انخفضت النسبة إلى أقل حد في مدينة «كانشجان» فما سر ذلك؟

اتضح أن سبب ذلك يكمن في نوعية الطعام حيث اعتاد سكان المدينة التي انخفضت بها نسبة الإصابة على تناول حوالي 20 جرام من الثوم ضمن الطعام يوميًا وبصفة منتظمة. بينما كان يفتقر طعام سكان المدينة الأخرى إلى الثوم.. مما يشير إلى مفعول الثوم الواقي ضد هذا المرض.

وعندما قام الباحثون بأخذ عينة من العصارة المعدية ودراستها لمجموعة من سكان المدينتين اتضح لهم تركيز مادة النيترين (Nitrites) بالعصارة المعدية لسكان المدينة التي زادت بها نسبة الإصابة بالسرطان كان أعلى بكثير عن سكان المدينة الأخرى.. مما يشير إلى أن الثوم يحمي من الإصابة بسرطان المعدة عن طريق تخفيف تركيز هذه المادة.

وفي دراسة أخرى قام الباحثون بدراسة تأثير أحد مركبات السلفا الموجودة بالثوم (diallyl trisulfied) على نمو الخلايا السرطانية في مزرعة لعينتين من جسم الإنسان. وجد أن العينة التي أضيفت إليها مادة الثوم تأخر نمو الخلايا السرطانية بها، بينما استمر النمو في العينة الأخرى الخالية من الثوم.

كما وجد أن مفعول الثوم كمضاد للنمو السرطاني يعادل الأدوية الكيماوية المضادة للسرطان، مع الفارق الكبير بينهما سواء من جهة الأعراض الجانبية الخطيرة التي تنشأ من هذه الأدوية فضلاً على ارتفاع ثمنها.

سرطانات أخرى

كما أشارت دراسات أخرى كثيرة إلى توقف النمو السرطاني سواء في حيوانات التجارب أو في عينات من سرطان الإنسان بفضل مركبات السلفا الموجودة بالثوم، وذلك مع أنواع مختلفة من السرطانات شملت المثانة البولية. وما نستنتجه من هذه الدراسات في مجموعها هو أن مركبات الثوم لا تحمي فحسب من الإصابة بالسرطان بل إنها كذلك توقف النمو السرطاني.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم