الصحة والغذاء

“البيض” للمحافظة على صحة العين

وجد باحثون أن البيض يعد غذاء جيدًا للمحافظة على صحة العين. إذ يحتوي صفار البيض على فيتامين “أ” واللوتين والزياكسانثين والزنك، وهي جميعها مكونات حيوية مفيدة لصحة العين. إن فيتامين “أ” يحمي القرنية ويدخل في تشكيل طبقاتها، ويحافظ على سلامة الأجزاء المبطنة للعين، ويقي من تكون الماء الأبيض.. أما اللوتين والزياكسانثين فيقيان من فرصة الإصابة بأمراض خطيرة في العين مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين. ويساهم الزنك في صحة الشبكية، والرؤية ليلاً.

ووفقًا لما جاء في الصحيفة الطبية “جورنال كلينيكال نيوترشن”، فإن تناول البيض يساعد في وقاية الإنسان من مرض التنكس البقعي الذي يصيب العين مع التقدم في العمر، وهو ما قد يؤدي إلى فقدان النظر.

وكان باحثون من أستراليا قد توصلوا من خلال مراقبة 3654 شخصًا لمدة 15 عامًا، إلى نتائج تبين أن من كانوا يتناولون بيضة إلى 3 بيضات خلال الأسبوع، كانوا أقل تعرضًا للإصابة بمرض التنكس البقعي، بنسبة 49% مقارنة بالذين يأكلون أقل من بيضة في الأسبوع.

علمًا أن البيض الكامل من بين أكثر الأطعمة المغذية على الموائد، إلا أن الكثيرين يخشون تناوله لغناه بالكوليسترول، لكن تناول البيض باعتدال لا يؤثر سلبًا على الكوليسترول في الدم بالنسبة لغالبية الناس.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم