الصحة والغذاء

البهارات .. نكهة وصحة

هناك كثير من البهارات أو التوابل الشائعة المستخدمة في الطهي حول العالم، ولا يكاد يخلو مطبخ منها، ويعرف الجميع أنها تستخدم لإضفاء نكهة مميزة للأطعمة.. ولكن ما لا نعرفه أنها ليست مجرد عنصر يضاف للطعام للتمتع بنكهاتها فحسب، بل إنها تساعد في الوقاية من أمراض خطيرة.

 

هناك عدة أنواع للبهارات کالكركم مثلاً الذي يعتبر من أفضل البهارات المحاربة للسرطان، لأنه يحتوي على عناصر محاربة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما أنه يحارب الكتل السرطانية ويمنع نموها. وخلطه مع زيت الزيتون والفلفل الأسود سيزيد من تأثيره.

أما الزنجبيل فيستعمل لقرون كعلاج لنزلات البرد والإسهال وغيرها، وتناوله طازجا أو مطحونا يساعد في تخفيف آلام المعدة وعلاج السرطان فيها، لما يحتويه من مضادات الالتهاب والأكسدة. وحفظ الزنجبيل الطازج في البراد وبشر قليل منه على الشوربة أو الأرز أثناء الطهي، أو مع الشاي يعتبر طريقة ناجحة للاستفادة منه.

ويعد الثوم والبصل من بهارات الطاعم، حيث يساعد الثوم والبصل في الوقاية من سرطان المعدة وتقوية المناعة، إضافة إلى الفلفل الأسود الذي أظهرت دراسات أمريكية أنه يعيق نمو الخلايا السرطانية، خصوصا في الثدي، ويحتوي الفلفل الحار على عنصر الكابسيسين، الذي يحارب سرطان البروستات، وإكليل الجبل، فيشرب منه ثلاثة أكواب من مغلي النبتة يساعد في تطهير الجسم، ويعالج عسر الهضم والانتفاخات وفقدان الشهية.
أما الأوريغانو أو الزعتر البري فيحتوي هذا البهار على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات، التي تحارب نمو السرطان في الجسم.

وأصبحت التوابل و البهارات التي  تضاف للطعام لإكسابه النكهة المميزة والمذاق الطيب لها حضور قوي في مجال الطب التكميلي، حيث يتم استخدام الزيوت العطرية الطيارة المستخلصة من تلك البهارات في علاج كثير من لأمراض.
والمثير أن لها تأثيرات إيجابية على الصحة رغم وجودها بنسبة ضئيلة للغاية، كما تقول الدكتورة نيفين أبو السعود بالمركز القومي للبحوث، فالفلفل الأسود يكثر به مادة الليموفين التي تخفف من الآلام الروماتيزمية وآلام الأسنان والتهابات الجهاز البولي، فضلا عن أنه منشط جيد للكبد والبنكرياس، أما الكزبرة فهي تحتوي على زيوت عطرية تقلل من آلام المفاصل وتفيد في علاج المغص والتخلص من الغازات والتغلب على الاكتئاب والإرهاق.
والحبهان والليمون فاتحان للشهية ويقيان من القيء والغثيان ويمنعان سلس البول، وللنعناع قدرة علي تخفيف الصداع وآلام عرق النسا وهو مطهر وقاتل للبكتريا ومهدئ للشعب الهوائية، كما أنه خافض للحرارة، وتطرد الشطة الغازات، وهناك الزعتر الذي يحتوي علي زيوت عطرية تساعد على الهضم وخفض الدم المرتفع ويفيد في حالات التوتر والإجهاد.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم