الصحة والغذاء

سر تقلب مزاج الرجال!..

يبدأ سن اليأس عند الرجال بعمر الثلاثين ويستمر حتى السبعين. ويعاني الرجال كما النساء من التغيرات الهرمونية في أجسامهم مع تقدم العمر، وبالتالي فإن مزاجهم يصبح كثير التقلب.

وأحيانًا يكون التقلب في المزاج مصحوبًا بحالات اكتئاب حادة، تكون خارجة عن نطاق سيطرة الرجل، لذلك عليه مراجعة الطبيب والحصول على العلاج المناسب.

وتنخفض مستويات هرمون «التستوستيرون» عند الرجال مع تقدم العمر، حيث يمرون فيما يعرف بسن اليأس.

الموقع الإلكتروني لمجمع «مايو كلينك» الطبي في الولايات المتحدة يقول: إن هذه التغيرات عند الرجال تعرف طبيًا بأنها «يأس الذكور» الناتجة عن نقص إفراز «التستوستيرون» خلال فترة طويلة من الزمن، ما يؤدي إلى حدوث تقلبات في المزاج لديهم.

ويشير الموقع إلى أن «يأس الذكور» يختلف كثيرًا عن سن اليأس الذي يصيب النساء، مع العلم أن الرجال إذا كانوا تحت سن الثلاثين ويعانون من تقلب في مزاجهم، فإن ذلك يشير إلى وجود مشاكل صحية أخرى.

ومن أعراض سن اليأس لدى الرجال – بحسب موقع مايو كلينك – الشعور بالأرق والاكتئاب وفقدان الذاكرة ونقص في الدافع للقيام بالأمور الحياتية، وتعتبر هذه الأعراض مؤقتة خلافًا لأعراض الاضطراب النفسي والاكتئاب الرئيسي.

من جانبه يؤكد موقع «ميدلاين بلس» الأميركي أن الأعراض الشائعة للاكتئاب الرئيسي تتمثل في الحزن المستمر والشعور بعدم الأهمية وحدوث تغير بالوزن والأرق أو النوم الزائد والتعب وقلة الاهتمام والتفكير بأفكار انتحارية.

ويبدأ سن اليأس عند الرجال أو بدء حدوث نقص في هرمون «التستوستيرون» بسن الثلاثين، ويستمر حتى السبعين وفقًا لما ذكر موقع مايو كلينك. أما موقع «ميدلاين بلس» فيشير إلى أن الاكتئاب يبدأ بالظهور بين سن الخامسة عشرة والثلاثين، ويكون غالبًا ناتجًا عن عوامل وراثية.

Kevin Wong/EyeEm/Getty Images

وعلى الرغم من أن الموقع الإلكتروني «ميدلاين بلس» يفيد بأن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الرئيسي، فإن الرجال أيضًا لا يستبعدون من الإصابة بهذه الحالة، وعلى جميع الرجال في مرحلة منتصف العمر أن يقوموا بإجراء فحص مناسب لمستوى هرمون التستوستيرون، إذ إن بعض الحالات تؤشر على وجود مشاكل صحية أخرى تتطلب علاجًا.

ويبين موقع مايو كلينك أن الرجال عليهم أن يكونوا حذرين في تناول مكملات الأعشاب، التي تستخدم في تعزيز مستويات التستوستيرون وتحسين المزاج والرغبة الجنسية، ويشير الموقع إلى أن استخدام المكملات الغذائية يمكن أن يؤدي للإصابة بسرطان البروستات على المدى البعيد، لذلك يجب الحصول على مساعدة طبيب مختص لوصف الأدوية المناسبة لحالات تقلب المزاج.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم