الصحة والغذاء

تصحيح المعتقدات الخاطئة حول تناول الحليب

شكل الحليب جزءًا هامًا من غذاء الإنسان لآلاف السنين، حيث بدأ الإنسان بتناوله منذ 10.000 عام. وأظهرت الأبحاث أن المجموعات السكانية التي تتناول الحليب تتمتع بقوة وصحة أفضل من تلك التي لا يحتوي غذاؤها على الحليب.

وجميعنا ندرك أن للحليب قيمة غذائية عالية، كونه يحتوي على ما يزيد على 40 عنصرا غذائيا هاما لنظام صحي ومتوازن. وعلى الرغم من المزايا المتنوعة للحليب، والتي تجعل منه الغذاء الأكثر تكاملًا على الإطلاق، إلا أن هناك العديد من الأساطير الشائعة التي تدور حول تناول الحليب وتجعل منه سببًا للكثير من المشاكل.

وقد شكلت الكثير من تلك الأساطير جزءًا من موروث شعبي تناقلته الأجيال على مدى قرون رغم عدم وجود أساس علمي لها. ونقدم لكم اليوم مجموعة من الحقائق حول الحليب والألبان فيما نقدم الأساس العلمي لدحض الأساطير الشائعة حولها.

الأسطورة – الحليب يسبب حب الشباب

الحقيقة – إن مفهوم تسبب الحليب بظهور حب الشباب مفهوم خاطئ، حيث لم تجد الأبحاث العلمية أي رابط بين الغذاء وحب الشباب ، فهناك عدد من العوامل التي تسبب ظهور الحبوب كالعامل الجيني ونوع البشرة والهرمونات والتلوث.

الأسطورة – الحليب يسبب السمنة

الحقيقة – شرب الحليب لا يسبب السمنة. لا يوجد أي نوع طعام يسبب زيادة الوزن. فمنتجات الحليب تحتوي على نسب متفاوتة من الدهون التي تناسب مختلف أنماط الحياة ونظم الغذاء. ولكن نسبة الكالسيوم في الحليب متساوية مهما كان محتواه من الدهون.

الأسطورة – يحتوي الحليب على هرمونات تضر بالإنسان

الحقيقة – تنتقل الهرمونات الطبيعية من الأبقار إلى الحليب ولكنها لا تسبب أي ضرر عندما يتناولها الإنسان ويتم هضمها بالشكل المعتاد.

الأسطورة – يسبب الحليب أمراض القلب

الحقيقة – لا توجد أطعمة مسببة لأمراض القلب. فتناول أية أطعمة غنية بالدهون المشبعة قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. والطريقة المثلى لتجنب خطر الإصابة بأمراض القلب هي تناول الغذاء الصحي المتوازن.

الأسطورة – الحليب يسبب الحساسة

الحقيقة –  الحساسية من الحليب هي رد فعل في نظام المناعة تجاه البروتين الموجود في الحليب. كما أن حساسية الحليب نادرة حيث تصيب 1% إلى 3% فقط من الأطفال تجاه حليب البقر، إلا أنها تختفي بعد سن الثالثة.

 الأسطورة – الحليب يمتص الكالسيوم من الجسم

الحقيقة – من الأخطاء الشائعة الاعتقاد بأن الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة من البروتين تسبب فقدان الجسم للكالسيوم، إلا أن الواقع هو أن غالبية مصادر البروتين، كالحليب ومشتقات الحليب واللحوم والأسماك والبقول، تحتوي على الفسفور الذي يمنع فقدان الكالسيوم في البول.

 الأسطورة – يشجع أخصائيو التغذية على شرب الحليب لأنهم يحصلون على عمولات من منتجي الألبان

الحقيقة – هذا غير صحيح فأخصائيو التغذية يقدمون النصائح بناءً على الأدلة العلمية الثابتة.

الأسطورة – الحليب مهم للأطفال ولكن لا حاجة للبالغين بشربه

الحقيقة – الحليب ومنتجات الحليب مهمة لكافة الأعمار للحصول على الكالسيوم الذي نحتاجه، إلا أن الكميات اللازمة تتباين حسب العمر.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم