الصحة والغذاء

هل طفلك بحاجة إلى علاج أسنان؟

توصيات الدكتورة إيمان فطاني للآباء بالانتباه إلى العلامات المبكرة لمشاكل الأسنان لضمان صحة أسنان أفضل لأطفالهم

  الدكتورة إيمان فطاني، هي أخصائية تقويم أسنان تتمتع بخبرة تزيد عن 30 عاماً، تؤكد  على أهمية الكشف المبكر والعلاج الفوري لضمان أسنان قوية وسليمة للأطفال.

 وفي هذا السياق، أشارت الدكتورة إيمان فطاني إلى أنالعديد من الأطفال الذين يزورون العيادة لإجراء فحص روتيني يتبين أنهم يعانون من اعوجاج في الأسنان أو مشاكل في الفك. ويمكن أن تكون بعض التصرفات التي يقوم بها الأطفال دليلاً على حاجتهم لتدخل مبكر في تقويم الأسنان، مما يساعد على تجنب مشاكل أكبر في المستقبل.”

  1. التنفس من الفم: على الرغم من أنه من السهل التغافل عنه، إلا أن التنفس من الفم يمكن أن يكون علامة على وجود مشاكل هيكلية قد تؤثر على النمو السليم للأسنان والفك، مما يزيد من احتمالية حدوث اعوجاج فيهما.
  • صرير الأسنان أو طحنها: قد يكون الصرير المستمر للأسنان أو طحنها، وخصوصاً أثناء النوم، مؤشراً على التوتر أو خلل في تراصف الأسنان، مما قد يتسبب في آلام في الفك وتآكل مفرط للأسنان.
  • مص الأصابع أو الإبهام: على الرغم من كونه شائعًا بين الأطفال الصغار، فإن الاستمرار في مص الإبهام أو الأصابع يمكن أن يؤثر على تراصف الأسنان ونمو الفك، مما قد يؤدي إلى مشاكل في المضغ.
  • فقدان الأسنان اللبنية بشكل غير منتظم: يمكن أن يكشف توقيت ونمط فقدان الأسنان اللبنية عن جوانب هامة من تطور الأسنان لدى الطفل. أي خلل في هذه العملية قد يتسبب في مشاكل في ترتيب الأسنان أو تكدسها.
  • صعوبات النطق: قد تكون مشاكل النطق ناتجة عن خلل في تراصف الأسنان، ويمكن للعلاج التقويمي أن يعزز وضوح النطق ويصحح تراصف الأسنان.

أهمية التشخيص المبكر

تؤكد الدكتورة فطاني على أن التشخيص المبكر، الذي يُوصى به عادةً عند بلوغ الطفل سن السابعة، ضروري لتجنب تعقيدات مشاكل الأسنان. وعلى الرغم من أن التشخيص المبكر لا يؤدي دائماً إلى بدء العلاج فوراً، إلا أنه يتيح لأطباء التقويم متابعة نمو الأسنان ووضع خطط احترازية، مما يضمن تقديم العلاج في الوقت المناسب وبأفضل طريقة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم