الصحة والغذاء

دراسة: القهوة قد تقي من أضرار الجلوس الطويل

يقضي الكثير منا ساعات طويلة جالسين في مكاتبهم، مما يُشكل خطرًا على صحة القلب والأوعية الدموية ويزيد من خطر الوفاة المبكرة. ولكن ماذا لو كان هناك حل بسيط مثل كوب من القهوة الصباحية؟

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون صينيون ونشرت في مجلة “BMC Public Health” عن وجود صلة بين شرب القهوة بانتظام وانخفاض خطر الوفاة المبكرة، خاصةً لدى الأشخاص الذين يقضون فترات طويلة جالسين.

حلل الباحثون بيانات لأكثر من 10 آلاف بالغ في الولايات المتحدة، وتابعوا المشاركين لمدة تصل إلى 13 عامًا. وركزوا على عاملين رئيسيين: مدة جلوس الأشخاص كل يوم وكمية القهوة التي يشربونها.

أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين جلسوا لأكثر من ثماني ساعات يوميًا كانوا أكثر عرضة للوفاة من أي سبب بنسبة 46%، و79% بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنةً بمن جلسوا أقل من أربع ساعات.

وكان لدى شاربي القهوة في أعلى مجموعة استهلاك (أكثر من 540 جرامًا يوميًا) خطر أقل بنسبة 33% للوفاة من أي سبب، و54% للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنةً بغير شاربي القهوة. ولم يُلاحظ انخفاض خطر الوفاة المرتبط بالجلوس لفترات طويلة إلا بين شاربي القهوة فقط.

اعتمدت الدراسة على بيانات ذاتية الإبلاغ عن وقت الجلوس، مما قد لا يكون دقيقًا دائمًا، ولم تُميز بين أنواع مختلفة من القهوة أو تأثيرات السكر أو الكريمة المضافة. وكذلك لم تثبت أن القهوة تسبب هذا التأثير الوقائي بشكل مباشر، وقد يكون هناك عوامل أخرى تؤدي دورًا.

لكن تُضاف هذه الدراسة إلى الأدلة التي تشير إلى فوائد القهوة الصحية. ويعتقد الباحثون أن خصائص القهوة المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة قد تساعد في مواجهة التأثيرات السلبية للجلوس لفترات طويلة.

بينما لا تُقدم هذه الدراسة رخصة لشرب المزيد من القهوة، إلا أنها تُؤكد أهمية الحفاظ على نمط حياة نشط وتقليل وقت الجلوس. كما تُشير إلى أن شرب القهوة بانتظام قد يكون له فوائد وقائية، لاسيما للأشخاص الذين يقضون فترات طويلة جالسين.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم