الصحة والغذاء

 جونز هوبكنز أرامكو الطبي يشارك  بملتقى الصحة العالمي  

  يعرض مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، وهو مشروع مشترك رائد بين أرامكو السعودية وجونز هوبكنز ميديسن، رؤيته لمستقبل تقديم الرعاية الصحية في السعودية خلال ملتقى الصحة العالمي من 21 إلى 23 أكتوبر في الرياض. ولأول مرة، سيقدم مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي تقنياته الطبية الرائدة ونماذج الرعاية الصحية التحويلية التي تعمل على تعزيز العناية بالمرضى وتحسين المخرجات الصحية ومعالجة أهم التحديات الصحية في المملكة.

وتحت شعار “نحن نقدم الرعاية التي تستحقها”، سيوضح مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي تأثير نهجه المبتكر في الرعاية، والذي يجمع بين الخبرة عالمية المستوى والتكنولوجيا المتطورة والالتزام القوي بالرعاية التي تركز على المريض. ومن خلال هذا النموذج، يدعم المركز أهداف برنامج تحول القطاع الصحي في رؤية 2030 من خلال تحسين إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية والجودة والاستدامة، وضمان نظام جاهز للمستقبل.

حلول رائدة في مجال الرعاية الصحية

وخلال الملتقى، يعرض جناح مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي حلولاً رائدة في مجال الرعاية الصحية، ويشمل ذلك منصات التطبيب عن بعد التي توفر خدمتين أساسيتين؛ الأولى هي خدمة التطبيب عن بعد التي تتيح للمرضى تلقي رعاية طبية عالية الجودة دون الحاجة إلى الحضور شخصياً، في خطوة ستسهم في تعزيز إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية عبر تسريع عملية التشخيص وتقليل الحاجة لزيارة المستشفى، والثانية هي خدمة “المستشفى في المنزل” التي توفر الرعاية الصحية في المنزل بنفس المستوى الذي تقدمه المستشفيات، مما يعزز رحلة التعافي ويقلل من المضاعفات ويحافظ على أعلى معايير رعاية المرضى.

كما يستعرض مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي ريادته في الرعاية المخصصة من خلال التقنيات المتقدمة، مثل التشخيص المدعوم بالذكاء الاصطناعي ومراقبة الصحة الفورية. ومن خلال دمج السجلات الصحية الإلكترونية والاستفادة من تحليلات البيانات الفورية، يعمل المركز على تحسين سير العمل السريري وتعزيز دقة التشخيص وتحقيق نتائج أفضل للمرضى. وتعمل هذه التقنيات على تبسيط الرعاية وتمكين اتخاذ القرارات القائمة على البيانات وزيادة الكفاءة التشغيلية بشكل كبير. وبفضل الخبرة المتخصصة في إدارة الكوارث والرعاية المتقدمة ضمن مجالات عديدة منها علم الأورام وصحة الجهاز العضلي الهيكلي، يضع المركز معايير جديدة في الرعاية المستندة إلى القيمة والمتمركزة حول المريض.

وقال الدكتور مايكل والش، الرئيس التنفيذي لمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي: “إن أهمية مشاركتنا في ملتقى الصحة العالمي تتخطى كونها فرصة لعرض أحدث ما حققناه من تطورات، فهي مناسبة مهمة لتسليط الضوء على حققناه في العقد الماضي. ومن خلال تسخير قوة التطبيب عن بعد والتشخيص المدعوم بالذكاء الاصطناعي ونماذج الرعاية المبتكرة، فإننا نجعل الوصول إلى الرعاية الصحية أكثر سهولة وتخصيصاً واستجابة لاحتياجات كل مريض. كما يسمح لنا هذا الملتقى بتوضيح كيف ندمج التقنيات المتقدمة مع التزامنا العميق بالرعاية المخصصة عالمية المستوى. وتماشياً مع رؤية 2030، يصنع المركز مستقبلاً تكون فيه الرعاية الصحية المستدامة متاحة للجميع”.

وسيضم الحدث أيضاً قادة الرعاية الصحية في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي المشاركين في سلسلة من النقاشات الجماعية حول جوانب مختلفة من ابتكارات الرعاية الصحية. وستناقش الدكتورة سلوى شيخ، رئيس قسم علم الأمراض ورئيس مكتب الأبحاث، التطورات في تشخيص الأمراض ودمج التكنولوجيا في علم الأمراض النسيجي. وتستكشف الدكتورة تمارا سنبل، المديرالطبي للمعلومات الصحية، تأثير الصحة الرقمية والتطبيب عن بعد في زيادة إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية والكفاءة التشغيلية في جميع أنحاء المملكة.

وستتناول الدكتورة نفيسة الفارس، رئيس قسم الأورام، التطورات في الطب الدقيق، وخاصة في العلاجات المخصصة للسرطان. كما سيشارك هاني عياد، رئيس قسم التمريض، رؤى حول دور التقنيات الجديدة في تحويل ممارسات التمريض ورفع معايير العناية بالمرضى. كما سيقدم الدكتور والش وجهات نظر حول مرونة القيادة والتعامل مع تعقيدات المشهد الصحي الحديث، في ختام مناقشات الجلسة القيادية في الملتقى.

وخلال ملتقى الصحة العالمي، سيعلن مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي عن العديد من الشراكات الاستراتيجية والمبادرات الرئيسية التي ستعزز التزامه ببناء نظام رعاية صحية فعال ومستدام للمملكة. وستعمل أوجه التعاون على تدعيم البنية التحتية للرعاية الصحية في المركز وقدراته في المجالات الحيوية مثل خدمات العيادات الخارجية والبنية التحتية لسلسلة التوريد.

ودعا مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي عدداً من الزملاء والخبراء من جونز هوبكنز ميديسن في الولايات المتحدة وذراعها العالمية، جونز هوبكنز ميديسن إنترناشونال، للانضمام إليهم في مكان الحدث لتسليط الضوء على الجهود التعاونية بين الطرفين على مدار العقد الماضي، واستعراض أحدث التطورات في الرعاية الصحية العالمية.

وسيشارك الدكتور بيتر نجار، نائب رئيس الابتكار السريري في مركز جونز هوبكنز ميديسن والأستاذ المساعد للجراحة في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، أحدث ما توصلت إليه التحليلات الدقيقة وكيفية تطوير التنبؤ من مستوى السكان إلى مستوى المريض في منتدى التميز الطبي.

وقال الدكتور لوران مورو، نائب رئيس المبادرات العالمية في جونز هوبكنز ميديسن إنترناشيونال: “يسعدنا أن نساهم في نجاح ملتقى الصحة العالمي لهذا العام إلى جانب مع زملائنا في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي. ويعد مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي مثالاً رائعاً على أهمية الشراكات الاستراتيجية في إحراز التقدم التحويلي بمجال الرعاية الصحية. فمن خلال الجمع بين الخبرة العالمية لجونز هوبكنز ميديسن إنترناشيونال وفهم مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي العميق لقطاع الرعاية الصحية المحلي، سنتمكن من تصميم حلول مبتكرة تلبي الاحتياجات الفريدة للمملكة بشكل مباشر. ومعاً، نعمل على بناء مستقبل الرعاية الصحية في السعودية والارتقاء بمستوى نتائج المرضى في جميع أنحاء المملكة”.

وفي ضوء نمو قطاع الرعاية الصحية في المملكة، تشير التوقعات إلى أن حجم هذه السوق سيبلغ 66.67 مليار دولار بحلول عام 2030. وبفضل حلوله الرائدة بمجال الرعاية الصحية، يمتلك مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي قدرات رائدة لتقديم رعاية مستدامة تركز على المريض، ودفع عجلة التقدم الصحي الرقمي، وتعزيز نظام الرعاية الصحية في المملكة بما يتماشى مع رؤية 2030.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم