الصحة والغذاء

الأسماك الصغيرة.. مفتاح حياة أطول وأكثر صحة

على الرغم من أن الأسماك الكبيرة مثل السلمون والتونة كانت محط الأضواء بسبب فوائدها الصحية، فإن الأدلة الحديثة تشير إلى أن الأسماك الصغيرة في قاع السلسلة الغذائية لها الكثير لتقدمه أيضًا.

وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Public Health Nutrition ارتباطًا مهمًا بين تناول الأسماك الصغيرة – من العظام إلى الرؤوس – وانخفاض خطر الوفاة بين النساء.

وقال المؤلف الرئيسي تشيناتسو كاساهارا، وهو أستاذ مشارك في كلية الدراسات العليا للطب بجامعة ناغويا في اليابان، إن “دراسات قليلة ركزت على تأثير تناول الأسماك الصغيرة في النتائج الصحية بشكل خاص”. وأشار إلى أن هذا الارتباط “يؤكد أهمية هذه الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في النظام الغذائي للناس”.

على الرغم من أن الدراسة أجريت على اليابانيين فقط، يعتقد الباحثون أن النتائج يمكن تعميمها على سكان العالم.

تبين من الدراسة التي أجرتها الباحثة كاساهارا وزملاؤها أن تناول الأسماك الصغيرة بانتظام له علاقة بانخفاض معدل الوفيات بشكل عام وانخفاض معدل الوفيات المرتبطة بالسرطان خاصة لدى النساء.

تم تجنيد 80.802 مشاركًا يابانيًا في عمر 35-69 سنة لتقييم هذه العلاقة. خلال فترة الدراسة التي استمرت 9 سنوات، توفي 2,482 مشارك، منهم 1.495 بسبب السرطان.

وتبين أن النساء اللاتي تناولن الأسماك الصغيرة مرة إلى ثلاث مرات شهريًا كان لديهن انخفاض بنسبة 32% في معدل الوفيات من جميع الأسباب، وانخفاض بنسبة 28% في معدل الوفيات المرتبطة بالسرطان مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن الأسماك الصغيرة بانتظام.

أما النساء اللاتي تناولن الأسماك الصغيرة مرة إلى مرتين أسبوعيًا أو ثلاث مرات أو أكثر أسبوعيًا، فقد انخفض لديهن خطر الوفاة من جميع الأسباب بنسبة 28% و31% على التوالي، وانخفضت احتمالات الوفاة المرتبطة بالسرطان بنسبة 29% و36%.

وأظهرت البيانات اتجاهًا مشابهًا لدى الرجال، ولكن الارتباط لم يكن ذا دلالة إحصائية. ولم يتضح السبب وراء ذلك، لكن الباحثون افترضوا أن ذلك قد يرجع إلى حجم العينة الأصغر من الرجال وعوامل أخرى لم تؤخذ في الاعتبار.

الأسماك الصغيرة: غنية بالفوائد رغم إهمالها تاريخيًا

على الرغم من تجاهل الأسماك الصغيرة في المجتمع الغربي تاريخيًا، إلا أنها تتمتع بفوائد غذائية كبيرة. كما أشارت أخصائية التغذية شارون بالمر، “غالبًا ما نقلل من قيمة هذه الأسماك في العالم الغربي، ونفضل الأسماك ذات المستوى الأعلى”. ومع ذلك، فإن هذه الأسماك الصغيرة غنية بالعناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين أ، لأنها تُؤكل عادةً كاملة بما في ذلك الرأس والعظام والأعضاء.

وأكدت أخصائية التغذية الرياضية روكسانا إحساني أن الأسماك الأصغر حجمًا، مثل السردين والأنشوجة، هي “أيضًا مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين”. وقد ثبت أن هذه العناصر الغذائية الدقيقة تدعم صحة العظام والمناعة والقلب والعضلات والجلد والأيض، كما قد تقلل من الالتهابات المزمنة والمرتبطة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب والربو.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الأسماك الصغيرة غالبًا ما تكون أكثر استدامة من الأسماك الأكبر حجمًا، لأنها أكثر وفرة وأقل في السلسلة الغذائية وقصيرة العمر، مما يعني أنها تحتوي عادةً على سموم بيئية أقل.

شراء الأسماك الصغيرة

أنواع الأسماك الصغيرة المتوفرة بسهولة في الولايات المتحدة تشمل الأنشوجة والسردين والماكريل الصغير والرنجة. في حين أن هذه الأنواع قد تكون متوفرة على أرفف محلات السوبر ماركت، إلا أن أفضل مكان للحصول عليها هو ممر الأطعمة المعلبة.

فالسردين المعلب والأنشوجة متوفرة بكثرة في معظم متاجر البقالة، كما تحمل العديد من المتاجر أيضًا الماكريل والرنجة المعلبة. توفر بعض أسواق الأغذية العالمية، مثل محلات السوبر ماركت الآسيوية، خيارات الأسماك الصغيرة المجففة، كما قد تحمل بعض الأسواق خيارات مجمدة للأسماك الصغيرة.

وعلى الرغم من أن الأسماك الصغيرة توفر نهجًا أكثر محلية ومرونة من خلال توفير التغذية مع تأثير أقل على النظام البيئي البحري، إلا أنه من الأهمية بمكان إدارة هذه المخزونات بشكل جيد نظرًا لدورها الحاسم داخل هذه النظم البيئية.

لضمان شراء أسماك صغيرة منتجة بطريقة سليمة، يمكنك سؤال بائع الأسماك عن مصدرها أو البحث في ملصق الطعام عن معلومات حول المصدر والاستدامة. كما يمكنك أيضًا البحث في قاعدة بيانات Seafood Watch للحصول على معلومات بيئية حول مختلف العلامات التجارية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم