الصحة والغذاء

أوميغا 3.. سلاح جديد ضد حب الشباب

دراسة حديثة نُشرت في مجلة Journal of Cosmetic Dermatology أظهرت أن أحماض أوميغا 3 الدهنية (ω-3 FA)، مثل حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، تعتبر أحماض دهنية أساسية ذات نشاط مضاد للالتهابات.

فيما يتعلق بحب الشباب، يؤثر التغذية بشكل كبير على ظهوره. الأطعمة المصنعة بشكل مفرط والغنية بالسكريات المكررة ومنتجات الألبان والدهون المشبعة يمكن أن تزيد من إنتاج الزهم وتراكم الكيراتين داخل بصيلات الشعر في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

على الرغم من أن التدخلات الغذائية لتعديل حب الشباب لم تتم استكشافها بشكل كامل، يُعتقد أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تمثل مكونات غذائية واعدة للدراسة من حيث إمكانياتها العلاجية ضد حب الشباب.

حمض ألفا لينولينيك (ALA) هو حمض دهني أساسي لا يمكن إنتاجه داخليًا في الجسم، ويعتبر مهمًا لهضم الطعام. يتم تصنيع EPA و DHA بكميات ضئيلة من ALA، لذا يجب تناول كميات كافية من ALA و EPA و DHA للحفاظ على مستويات صحية.

تؤثر أحماض أوميغا 3 الدهنية في مسارات مختلفة لحب الشباب، مما يشمل تقليل تخليق الدهون ومستويات السيتوكين الالتهابية والبكتيريا المسببة لحب الشباب. وشملت الدراسة 60 مريضًا بمتوسط ​​عمر 26 عامًا ولم يكونوا يتناولون أي دواء موصوف لعلاج حب الشباب. وكان 37 شخصًا يعانون من حب الشباب الحطاطي البثري (AP) و23 شخصًا يعانون من حب الشباب الكوميدوني(AC) ، وكان حوالي 64% من المشاركين غير راضين عن التحسن الذي لحق بهم بعد العلاج السابق أو آثاره الجانبية.

تم نصح جميع المشاركين بتناول نظام غذائي متوسطي، يشمل مكملات أوميغا 3 الدهنية المستمدة من الطحالب. وتلقى كل مريض مكملات فموية تحتوي على 600 مجم من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) و300 مجم من حمض إيكوسابنتينويك (EPA) خلال الأسابيع الثمانية الأولى من التدخل، تليها 800 مجم من DHA و400 مجم من EPA خلال الأسابيع الثمانية التالية.

تمت مراقبة مستويات EPA وDHA  وحمض ألفا لينولينيك (ALA) في الدم خلال أربع زيارات للمشاركين. يعكس مؤشر HS-omega-3 النسبة المئوية لـ EPA/DHA داخل خلايا الدم الحمراء. كانت القيم المستهدفة للمؤشر بين 8% و11%، حيث تشير القيم الأقل من 8% و4% إلى عجز وعجز شديد على التوالي. تمت مقارنة هذه القيم بالاستجابات للاستبيانات الموحدة والنتائج السريرية.

ماذا أظهرت الدراسة؟

  1. في البداية، كان أكثر من 98% من المرضى يعانون من نقص في مستويات EPA/DHA، وكان 40 و18 منهم يعانون من نقص حاد وعجز على التوالي.
  2. في الزيارة الأولى (V1)، كان متوسط ​​مؤشر HS-omega 3 حوالي 5%. وبحلول الزيارة الرابعة (V4)، تحسن هذا المؤشر بشكل ملحوظ إلى 8%. ومع ذلك، ظل واحد من كل 18 مشاركًا يعاني من عجز شديد في هذا المؤشر.
  3. انخفضت كل من الآفات الالتهابية وغير الالتهابية خلال فترة الدراسة. وبحلول نهاية الدراسة، كان لدى 42 مريضًا آفات غير التهابية (AC) و11 مريضًا آفات التهابية (AP)، مقارنة بـ 23 و 37 على التوالي في V1.
  4. كان هناك 32 مريضًا يعانون من حب شباب متوسط الشدة و29 مريضًا يعانون من حب شباب خفيف. وبحلول الزيارة الرابعة، كان 45 مريضًا يعانون من حب شباب خفيف، وثمانية مرضى يعانون من شدة متوسطة، ولم يُظهِر مريضان أي آفات غير التهابية.
  5. تم ملاحظة اختفاء تام لحب الشباب الالتهابي لدى 13 مريضًا في الزيارة الرابعة، بينما كان لدى 33 مريضًا أقل من 10 آفات مقارنة بـ 23 مريضًا في الزيارة الأولى.
  6. في حين أفاد ما يقرب من 80% من المشاركين بتحسن حب الشباب، شعر 8% من المرضى بتفاقمه. وأفاد المرضى بتحسن نوعية حياتهم على الرغم من استمرار حب الشباب.
  7. كان لمحفزات الطعام المتصورة تأثير أكبر على حدوث حب الشباب وتفاقمه مقارنة بالأطعمة الصحية. وخلال فترة الدراسة، قلل معظم المرضى من استهلاكهم لمنتجات الألبان.

في الختام، أظهرت الدراسة أن معظم المصابين بحب الشباب يعانون من نقص في أوميجا 3، وهو ما يتفق مع دراسات سابقة. يمكن تحسين هذه الحالة باتباع نظام غذائي متوسطي وتناول مكملات أوميجا 3. ساهم تناول مكملات أوميجا 3 واتباع نظام غذائي متوسطي في تحسن كبير لحالة حب الشباب لدى معظم المشاركين في الدراسة. تدعم هذه النتائج استخدام أوميجا 3 كجزء من علاج حب الشباب، سواء كان ذلك بشكل مستقل أو بالاشتراك مع علاجات أخرى. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل البدء بأي نظام غذائي جديد أو مكمل غذائي.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم