الصحة والغذاء

وزارة الصحة : اللقاح الواقي لمرض الحزام الناري متوفر بمراكز الرعاية الصحية

يؤخذ على جرعتين ويسهم في الوقاية والتقليل من خطر الإصابة بالمرض

أعلنت وزارة الصحة عن توفّر اللقاح الواقي لمرض الحزام الناري، في مراكز الرعاية الأولية حيث يمكن الحصول عليه للفئات المستهدفة وهم الأشخاص ما فوق الخمسين عاما على جرعتين ويسهم في منع وتقليل خطر الإصابة بالمرض.

وأكد  د.عبدالله الشنواني – مدير برامج اللقاحات في مركز صحي الدرعية تجمع الرياض الصحي الثالث “أن وزارة الصحة وفي اطار الخدمات الصحية التي تقدمها حرصت على توفير اللقاح لهذا المرض الذي يطلق عليه البعض الهربس النطاقي ، وهو عبارة عن مرض فيروسي غير معدي ، يصيب عادة كبار السن وذوي المناعة المنخفضة، و تظهر الإصابة بصورة مبدئية في مناطق الصدر والعنق ، لكنها قد تمتد إلى أي جزء آخر من الجسم.”

كما أوضح الطبيب الشنواني  أن المرض لا يشكل  تهديدًا على الحياة،  ولكنه قد يتسبب في حدوث اضطرابات في نمط الحياة اليومي،  ويتطور أحياناً إلى مضاعفات قد تكون خطيرة مثل آلام الأعصاب المزمنة التي تحدث في حوالي 30% من الحالات ومضاعفات في العين .

من جانب آخر أشار الطبيب مهاب رفيق جمال الدين مدير الطب الوقائي بقطاع الرياض – تجمع الرياض الصحي الثالث وعضو وباحث بالمركز التعاوني بمنظمة الصحة العالمية أن علامات مرض الحزام الناري وأعراضه تظهر على جزء صغير في جانب واحد من الجسد فقط وقد تشتمل تلك الأعراض على الألم الشديد أو الإحساس بالحرقة أو الخدر، والحساسية تجاه اللمس، وطفح جلدي أحمر يظهر بعد بضعة أيام من بدء الألم، وبثور ممتلئة بالسوائل. وقد يشعر بعض الأشخاص بالحمى، والصداع، وحساسية تجاه الضوء، والإرهاق.

مضيفا أن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها تنصح بتلقي البالغين من العمر 50 عاماً فأكثر اللقاح   للوقاية من الإصابة بمرض الحزام الناري والمضاعفات المرتبطة به، سواء سبقت لهم الإصابة به أم لا. منوهاً بأن اللقاح آمن وأعراضه الجانبية محدودة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم