الصحة والغذاء

والعين تأكل أحيانًا

عند إعداد المأكولات يجب مراعاة الأمور التالية:

اللون: يجب أن تكون الأطباق التي تقدم فيها المأكولات ذات ألوان وأشكال جذابة بحيث يكون الانسجام سيد المائدة، فالمثل يقول: «العين تأكل قبل الفم أحيانًا». كما يجب تزيين الماكولات نفسها بألوان متناسقة؛ فالألوان تضفي على المأكولات رونقًا جذابًا. على سبيل المثال، يستحب تزيين طبق الروستو بشرائح البندورة وعروق البقدونس، وتزيين طبق البوريه بالزبدة الصفراء المذابة والفلفل الأحمر.

التنويع: ينبعي تنويع أصناف المأكولات المقدمة في كل وجبة من الوجبات اليومية الثلاث: فإذا قدم البيض مثلًا في وجبة الفطور لا يقدم في وجبة الغداء وإذا قدم الخبز الإفرنجي في الصباح يقدم الخبز العربي عند الغداء وإذا قدم الحليب صباحًا يقدم الشاي أو عصير الفاكهة عند المساء.

الطقس: يقدم الطبق الساخن ساخنًا والطبق البارد باردًا؛ حيث لا يستحسن على سبيل المثال تقديم طبق الحساء فاترًا في طقس بارد ولا تقديم سلطة فاترة في طقس حار. وينصح في هذا الصدد بحفظ السلطة في الثلاجة دون تتبيل على أن يتم تتبيلها عند التقديم؛ حيث إن إضافة الزيت والملح وعصير الليمون الحامض إلى السلطة قبل فترة من تناولها يفقدها نضارتها، فتغدو ذابلة لا رونق لها.

تنويع التوابل: لجعل المأكولات شهية، ينبغي استعمال أنواع عديدة من التوابل مع مراعاة التنويع؛ بحيث لا تضاف القرفة مثلًا إلى أكثر من طبق في وجبة واحدة. وينصح أيضًا بعدم المبالغة في استعمال التوابل حتى لا تفقد المأكولات نكهتها الطبيعية.

تناسب الأصناف: عند إعداد المأكولات يجب اختيار الأصناف المتناسبة مع بعضها، بحيث تقدم المقالي إلى جانب المأكولات الطرية، ويقدم طبق من السلطة الخضراء إلى جانب اللحوم ويقدم طبق بارد إلى جانب الوجبات الساخنة بغض النظر عن الطقس وفي فصل الشتاء يقدم الحساء الساخن قبل تقديم الوجبة الأساسية.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم