الصحة والغذاء

واقيات الشمس كيف نستفيد منها ؟؟

الاستخدام المنتظم لواقيات الشمس هو أحد أهم الطرق للحماية من سرطان الجلد، والاستخدام  الصحيح لهذه المستحضرات واتباع التعليمات الصحيحة هو الطريق الأمثل للحماية الكاملة من الأشعة الضارة التي تصدر من الشمس.

Putting on Sunscreen

– وضع واقي الشمس (بعد) الخروج:

هذه المستحضرات يجب أن توضع على البشرة من ربع إلى نصف ساعة  قبل  الخروج والتعرض للشمس ؛حتى يتسنى للجلد امتصاصها .

 

  • عدم وضع كمية كافية من واقي الشمس :

يُفَضِل الخبراء استخدام أونصة واحدة (ما يعادل 30 مللي متر ) من مستحضرات الحماية من الشمس بالنسبة للشخص البالغ ؛ لتحقيق التغطية الكافية .و جميع  أجزاء الجسم التي ستتعرض للشمس تحتاج للحماية بما فيها الرقبة والأقدام ، وليس  الوجه فقط .

 

– عدم وضع واقي الشمس بعد التعرق أو السباحة :

واقيات الشمس التي لا تكون مسمومة بعلامة (مضاد للماء ) ستزول عن البشرة بعد تعرضها للماء أو العرق ،وحتى تلك المضادة للماء تخف فعاليتها . لابد من  قراءة الملصق على العبوة لمعرفة الفترة التي يجب    بعدها إعادة وضع المستحضر . توفر بعضها الحماية لفترة تتراوح بين 45 دقيقة  وساعتين .

 

– وضع واقي الشمس مرة واحد فقط في اليوم :

لدى معظم الناس مفهوم خاطئ بأن وضع واقي الشمس مرة واحدة سيوفر لهم الحماية طوال اليوم ،وهذا ليس صحيحاً؛ فجميع أنواع الواقيات الشمس يجب إعادة وضعها كل ساعتين ،أو بعد التمرين ،أو السباحة .

 

– استخدام واقي الشمس عندما يكون الجو مشمساً فقط :

واقيات الشمس يجب أن تستخدم حتى عندما يكون الجو غائماً؛ فالأشعة فوق البنفسجية الضارة تظل موجودة وقادرة على التأثير في الجلد حتى في وجود الغيوم

 

 

 

 

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم