الصحة والغذاء

هل يخفض زيت السمك الكوليسترول؟

يعتقد البعض أن زيت أوميجا 3 يقلل من مستوى الكوليسترول المرتفع ويقي النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية، فما صحة هذا القول؟  

يقول المدافعون عن مكملات زيت السمك التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية (العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة مثل الأسماك التي تعتبر مهمة لعملية التمثيل الغذائي الطبيعي) إنها مفيدة لصحة القلب وتمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب  وأمراض القلب التاجية. ولكن لا يوجد دليل قوي يثبت أن مكملات زيت السمك التي تُصرف دون وصفة طبية يمكن أن تفيد في مثل تلك الأمراض أو تقي منها.

تستخدم زيوت السمك الموصوفة طبيًا في العادة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الدهون الثلاثية الشديدة، وليس ارتفاع الكوليسترول. إذ يمكن أن يقلل أوميجا 3 الموصوف من الطبيب من الدهون الثلاثية بنسبة 30 إلى 50 في المئة عند أولئك الذين لديهم مستويات 500 مجم/ ديسيلتر أو أكثر، والذين هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس.

عادةً، لا يمكن الحصول على خفض الكوليسترول باستخدام المكملات التي لا تستلزم وصفة طبية. هذا لأنه كما “يقول الدكتور سيث مارتن، طبيب القلب في مستشفى جونز هوبكنز: “قد تحتوي مكملات زيت السمك التي لا تستلزم وصفة طبية على كميات كبيرة من الدهون المشبعة الأخرى غير المرغوب فيها التي يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول الضار”.

المكملات التي لا تستلزم وصفة طبية غير منظمة من حيث الجودة والمكونات، لذا فأنت لا تعرف ما الذي تحصل عليه حقًا. ويشير د. مارتن إلى أن اتباع نظام غذائي صحي للقلب يتضمن الأسماك والدهون غير المشبعة والسكريات البسيطة المحدودة وممارسة النشاط البدني المنتظم، بدلاً من تناول المكملات، هو الطريقة الأكثر أمانًا للسيطرة على الدهون الثلاثية والكوليسترول.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم