الصحة والغذاء

هل يتوقف قلب الإنسان أثناء العطس؟

يعتقد البعض أن قلب الشخص يتوقف عند العطس. لكن القلب لا يتوقف، بل قد يغير إيقاعه لفترة وجيزة. وهذا لا يشكل أي تهديد للصحة.

ينبض القلب بسبب الإشارات الكهربائية من العقدة الجيبية، عبر الأذين في حجرة القلب العلوية إلى البطينات، ما يسبب انقباضهما وضخ الدم إلى الرئتين والجسم.

فوفقًا لما جاء في موقع medicalnewstoday ذكرت جامعة أركنساس للعلوم الطبية، أن قلب الشخص لا يتوقف عند العطس. وذلك لأن العطس لا يؤثر على الإشارات الكهربائية التي تتحكم في معدل ضربات القلب.

وعندما يعطس الشخص يحدث تغير كبير في الضغط في الصدر، وبالتالي يتغير تدفق الدم إلى القلب. ويمكن أن تؤثر هذه التغييرات المفاجئة على معدل ضربات القلب، لكن القلب لا يتوقف عن النبض.

ماذا يحدث للقلب؟

قد تنبع الخرافة القائلة بأن قلب الشخص يتوقف عند العطس من حقيقة أن العطس يمكن أن يؤثر على إيقاع ضربات القلب.

غير أن ما يحدث هو أن الشخص قبل أن يعطس يستنشق الهواء بعمق، مما يؤدي إلى زيادة الضغط في الصدر. وعندما يزفر الشخص أثناء العطس، ينخفض الضغط. وهذا يمكن أن يغير تدفق الدم إلى القلب بشكل طفيف ويؤثر على معدل ضربات القلب. لكنها تعود إلى طبيعتها بعد ذلك بوقت قصير..

ويؤدي العصب المبهم دورًا أيضًا. إذ يمتد هذا العصب من المخ إلى البطن ويرسل الألياف الحسية من الدماغ إلى جميع أنحاء الجسم. ويتحكم العصب المبهم أو المبهم بشكل أساسي في الجهاز العصبي السمبثاوي الذي يتحكم في الكثير من ردود الفعل اللاإرادية في الجسم مثل العطس.

وعلى ذلك فإن أثناء العطس، يمكن أن يؤدي الضغط المتراكم في الصدر إلى تفاعل العصب المبهم وتقليل معدل ضربات القلب.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم