الصحة والغذاء

هل من علاقة بين مشاكل النوم وفقدان الذاكرة المفاجئ؟

النوم وظيفة بيولوجية مهمة وضرورية للحياة تسمح للجسم والدماغ باستعادة طاقتهما ونشاطهما عند الاستيقاظ. ويعتقد الخبراء أنه عندما ينام الشخص يتخلص دماغه من الفضلات بشكل طبيعي. وعندما لا يحصل على قسط كافٍ من النوم، تتراكم مواد تشبه اللويحات (الأميلويد بيتا)، التي يؤدي تراكمها إلى الإضرار بالخلايا العصبية في الدماغ. ويساعد النوم أيضًا على تنشيط الذاكرة القصيرة المدى وتخزين المعلومات للذاكرة الطويلة المدى.


تم ربط مشاكل النوم، بما في ذلك الأرق، أو عدم القدرة على النوم أو الاستمرار فيه، وكذلك توقف التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب يتسبب في توقف التنفس لفترة وجيزة وبشكل متكرر طوال الليل؛ بفقدان الذاكرة والخرف، وإن قلة النوم تسبب التعب والإرهاق وتشوش الذهن، وهو مما يمكن أن يؤدي في آخر المطاف إلى ضبابية الدماغ ومشاكل في الذاكرة، وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد.
في دراسة نُشرت في مايو 2022 في مجلة أبحاث النوم، كان الأشخاص الذين يعانون من الأرق وتوقف التنفس أثناء النوم أقل أداء في التقييمات المصممة لقياس الذاكرة، مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من تلك الظروف.
ووجدت دراسة نُشرت في مجلة Clinical Sleep Medicine في عام 2021، أن توقف التنفس أثناء النوم يؤثر على الذاكرة المكانية التي تتضمن القدرة على تذكر الاتجاهات ومكان وضع الأشياء، مثل المفاتيح الخاصة بك.
أحد التفسيرات هو أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، فإن وصول الأكسجين إلى الدماغ يتوقف عدة المرات أثناء الليل، وهو ما يؤدي إلى حدوث ضررٍ في أيِّ مكان في الدماغ، ومن ثم التسبب في فقدان أو ضعف الذاكرة.
المصدر:https://www.everydayhealth.com/news/5-surprising-causes-memory-loss/

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم