الصحة والغذاء

هل لمشروب المتة فوائد صحية؟

المتة هو شاي عشبي مصنوع من أوراق وأغصان نبات المتة، وهو يوجد في الأرجنتين والبرازيل وأوروغواي ودول أمريكا الجنوبية. يحفز المتة الجهاز العصبي ويتم استهلاكه بشكل شائع كمعزز للطاقة.. ويتم الاستمتاع به تقليديًا ساخنًا باستخدام ماصة مفلترة في كوب مجوف.. يُعرف نبات المتة بأنه علاج طبيعي لـ: الإعياء، والكآبة، وإنقاص الوزن، والصداع المزمن.

الفوائد الصحية المحتملة للمتة

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يحبون المتة هو تأثيره المحفز والمنشط، وهو نفس السبب الذي يجعل الناس يحبون تناول القهوة أو الشاي في الصباح. لكن الكافيين الموجود في المتة هو ألطف من مشروبات الطاقة – على سبيل المثال- التي تحتوي على الكثير من الكافيين والسكر لدرجة أنها تسبب الأرق والعصبية وعدم انتظام دقات القلب والغثيان.

والمتة مصدر غني بمضادات الأكسدة لاحتوائه على مواد مثل الزانثين ومشتقات الكافيين والصابونين. ومع ذلك، فإن بعض الأشياء التي تجعل المتة قوية جدًا، مثل محتواها العالي من الكافيين، يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل صحية لبعض الناس.

أظهرت بعض الدراسات عددًا من الفوائد الصحية المحتملة لشرب المتة:

توفير الطاقة

يوفر مشروب المتة دفعة من الطاقة نظرًا لمحتواه العالي من الكافيين، والذي يرتبط بزيادة اليقظة، وتحسين التركيز، وتقليل التعب، وتحسين الأداء البدني.

تحسين الصحة العقلية

قد يكون شرب المتة مفيدًا في علاج الاضطرابات النفسية مثل اضطرابات الانتباه والاكتئاب واضطرابات المزاج واضطرابات الأكل.

إنقاص الوزن

يحتوي على صفر دهون وقليل السعرات الحرارية والصوديوم. لذلك يمكن إدراجه بسهولة في أي نظام غذائي صحي أو روتيني. كما أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي ويمنحك الطاقة لممارسة الرياضة.

وأظهرت الدراسات الأولية أن مشروب المتة يمكن أن يساعد في تحفيز الجسم على حرق الدهون والشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في الوزن لدى البعض. والسبب المباشر لهذا الانخفاض غير معروف، لكن يعتقد الباحثون أن التأثير قد يكون بسبب مزيج الكافيين ومضادات الأكسدة.

الوقاية من المرض

لمشروب المتة خصائص طبية عديدة، فهو قد يحسن جهاز المناعة ويمنع أمراضًا مثل مرض السكري وتصلب الشرايين ومرض باركنسون وسرطان القولون ومرض الزهايمر، ويعمل أيضًا على حماية العظام وخفض الكوليسترول السيئ. 

ويمكن أيضًا أن يحسن عملية الهضم عن طريق زيادة حركة الأمعاء، ويخفف من الإمساك من خلال مساعدة الجسم في التخلص من الفضلات والسموم. كما أنه يعزز الوظائف الإدراكية، وهو واقٍ عصبي فعال، ومدر للبول ومضاد للالتهابات.

على الرغم من أن الملايين من الناس يستهلكون المتة ويستمتعون بشربها، فإن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتوصل إلى استنتاجات نهائية حول فوائدها. 

المراجع: من هنا

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم