الصحة والغذاء

هل لماء البامية فوائد صحية؟

البامية تسمى أحيانًا “إصبع السيدة”، هي نبات مزهر مع قرون بذور صالحة للأكل. ينمو في المناخات الدافئة وغالبًا ما يزرع في إفريقيا وجنوب آسيا.

تستخدم كخضروات في الطهي وتعد منخفضة السعرات الحرارية، ولكنها مليئة بالعناصر الغذائية التي تساعد على دعم وظيفة المناعة الصحية.

 وإليكم بعض الفوائد الصحية لماء البامية:

تنبع فوائد ماء البامية من الخصائص الغذائية الغنية التي تشمل المغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين C ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

 1- تخفيف الوزن: البامية غنية بالفيتامينات B وC وحمض الفوليك والألياف وغيرها التي قد تساعد في كبح الشهية وتعزيز فقدان الوزن. إلى جانب ذلك، قد يساعد المشروب أيضًا في الحفاظ على رطوبة الجسم وزيادة التمثيل الغذائي.

2- مفيد لمرض السكري: البامية هي مصدر غني للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان وهي فعالة جدًا في السيطرة على نسبة السكر في الدم. إذ تعمل على إبطاء امتصاص الجسم للكربوهيدرات، ويؤخر عملية الهضم مما يمنع الارتفاع المفاجئ للجلوكوز في الدم.

3- تعزيز المناعة: البامية غنية جدًا بالفلافونويد أو مضادات الأكسدة، التي تعمل بنشاط ضد أضرار الجذور الحرة في الجسم، مما يعزز صحة المناعة بشكل عام.

 4- صحي للقلب: وفقًا للعديد من الدراسات تحتوي البامية على مركبات تساعد في تعديل مستويات الكوليسترول في الدم. وقد يساعد هذا أيضًا في تقليل مخاطر العديد من المشكلات المتعلقة بالصحة.

 5- ماء البامية لصحة الجلد: من المعروف أن البامية تحتوي على مستويات عالية من فيتامين A وفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية الدم وطرد السموم. وقد تساعد هذه المركبات بشكل أكبر في إبطاء عملية شيخوخة الجلد والتقليل من تهيجه وجفافه.

البامية.. ومحاربة السرطان

تحتوي البامية على مضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول، بما في ذلك فيتامينات A وC. كما أنها تحتوي على بروتين يسمى ليكتين الذي قد يمنع نمو الخلايا السرطانية لدى البشر. وأظهرت الدراسات التي أجريت باستخدام مركبات مركزة من البامية أنها تثبط نمو خلايا سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 63%. غير أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات نهائي لخصائص البامية في مكافحة السرطان.

المصدر: 12

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم