الصحة والغذاء

هل زيت جوز الهند يفيد في فقدان الوزن؟

زيت جوز الهند زيت طعام يستخرج من نواة أو حشوة ثمرة جوز الهند الناضجة التي تؤخذ من أشجار جوز الهند. لهذا الزيت استخدامات عديدة في الغذاء والدواء والصناعة. ويعد زيت جوز الهند مرتفعًا في بعض الدهون المشبعة. وهذه الدهون لها تأثيرات مختلفة في الجسم مقارنة بمعظم الدهون الغذائية الأخرى.

غير أن الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند يمكن أن تشجع الجسم على حرق الدهون، وتوفر طاقة سريعة للجسم والدماغ. كما أنها ترفع الكوليسترول الجيد (HDL) في الدم، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يتم تصنيف معظم الدهون الغذائية على أنها الدهون الثلاثية طويلة السلسلة (LCTs)، بينما يحتوي زيت جوز الهند على بعض الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs)، وهي سلاسل أحماض دهنية أقصر.

عندما يتم تناول MCTs (الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة)، فإنها تميل إلى الذهاب مباشرة إلى الكبد، فيستخدمها الجسم كمصدر سريع للطاقة أو يحولها إلى كيتونات.

وعلى ذلك يمكن أن يكون للكيتونات فوائد قوية للدماغ، ويدرس الباحثون الكيتونات كعلاج للصرع ومرض الزهايمر وغيرها من الحالات.

أما السمنة فهي واحدة من أكبر الحالات الصحية التي تزداد يومًا بعد يوم في العالم اليوم.

في حين أن بعض الناس يعتقدون أن السمنة هي مجرد مسألة عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، فإن مصدر هذه السعرات الحرارية مهم أيضًا، إذ تؤثر الأطعمة المختلفة على الجسم والهرمونات بطرق مختلفة.

يمكن أن تزيد MCTs في زيت جوز الهند من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم مقارنة بالأحماض الدهنية طويلة السلسلة.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول 15-30 جرامًا من MCTs يوميًا زاد من إنفاق الطاقة على مدار 24 ساعة بنسبة 5٪. ومع ذلك، لم تبحث تلك الدراسة على وجه التحديد في آثار زيت جوز الهند، إذ قاموا بفحص الآثار الصحية لـ MCTs، باستثناء حمض اللوريك، الذي يشكل حوالي 14٪ فقط من زيت جوز الهند.

لا يوجد حاليًا دليل جيد على أن تناول زيت جوز الهند نفسه سيزيد من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها. ثم إن زيت جوز الهند غني جدًا بالسعرات الحرارية ويمكن أن يؤدي بسهولة إلى زيادة الوزن إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

ولكن، نظرًا لأن بعض الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند يمكن أن تقلل من الشهية وتزيد من حرق الدهون، فإنها قد تساعد أيضًا في إنقاص الوزن. ويبدو أن MCTs فعالة بشكل خاص في تقليل دهون البطن مقارنة بـ LCTs.

في دراسة لمدة 12 أسبوعًا على 40 امرأة مصابة بالسمنة في محيط الخصر، تبيَّن أن تناولهن ملعقتين كبيرتين (30 مل) من زيت جوز الهند يوميًا، قلل كثيرًا من مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر لديهن.

وأشارت دراسة أخرى استغرقت 4 أسابيع على 20 رجلاً يعانون من السمنة، إلى انخفاض في محيط الخصر 1.1 بوصة (2.86 سم) بعد تناولهم ملعقتين كبيرتين (30 مل) من زيت جوز الهند يوميًا. لا يزال زيت جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا يجب استخدامه بكميات قليلة. يمكن أن يكون لاستبدال بعض دهون الطهي الأخرى بزيت جوز الهند فائدة صغيرة لفقدان الوزن، ولكن الأدلة غير متناسقة بش

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم