الصحة والغذاء

هل توجد فوائد صحية لأوراق الليمون؟

يحتوي الليمون على نسبة عالية من الماء، ويوفر القليل جدًا من البروتينات والدهون. ويعتبر الكربوهيدرات والألياف أهم مكونات هذه الفاكهة. ويتمتع الليمون بالعديد من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.

ويحتوي الليمون على مستويات عالية من فيتامين (سي)، وهو غني بالمعادن والزيوت الأساسية والكاروتينات ومضادات الأكسدة الجيدة التي تكافح الجذور الحرة، ويساعد في التعامل مع الحساسية، وتقوية جهاز المناعة والوقاية من تكوين وتطوير أنواع مختلفة من السرطانات.

وكما لثمرة الليمون فوائد صحية، فإن لأوراقه أيضًا فوائد عديدة يمكن أن تساعد في شفاء بعض الأمراض. ومن فوائد ورق الليمون، بحسب ما نشره مركز الطب التكاملي والتكميلي والبديل على حسابه في “تويتر” ما يلي:

  • المحافظة على صحة الجهاز الدوراني: ويرجع ذلك لاحتوائه على مركبات الليمونين (Limonene) والفينول (Phenol) التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والفلافونويدات (Flavonoid) التي تساعد في تقوية الأوعية الدموية، وهو ما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يحارب السرطان: يساعد ورق الليمون في محاربة أنواع مختلفة من السرطانات، مثل: سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان القولون، لاحتوائه على الليمونين القادر على إعاقة نمو الخلايا السرطانية.
  • علاج حب الشباب: يحتوي على خصائص مطهرة، لذلك يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب، فهو يساعد في شفائه وتنقية وتنعيم البشرة.
  • يحتوي على خصائص مضادة للتشنج، لذلك فإنه يساعد في التخفيف من أعراض الربو والمغص والغثيان والاستفراغ.
  • يحتوي على خصائص مكافحة للشيخوخة: فالفلافونويدات الموجودة في ورق الليمون تساعد على تأخير عملية الشيخوخة، لذلك فإن تطبيق مستخلصات ورق الليمون على البشرة يساعد في إعطاء البشرة مظهرًا ناعمًا ويؤخر ظهور التجاعيد.
  • يعزز مناعة الجسم: من خلال عدة عوامل فهو غني بفيتامين (سي) الذي يعزز مناعة الجسم، ويحتوي كذلك على خصائص مضادة للالتهاب، خاصةً عند دهن الجسم بالزيت الناتج عن ورق الليمون. كما يحتوي على بعض المواد المستقلبة مثل الليمونين الذي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.
  • يحتوي على خصائص مهدئة، فهو يساعد في التخفيف من الأرق والتوتر وخفقان القلب وتقليل آثار صداع الشقيقة.

ومن الفوائد الأخرى لورق الليمون: ترطيب البشرة، والتقليل من ظهور الندبات والعلامات على الجلد، والتخفيف من آلام الحلق، والمساعدة في إدرار البول، وتنقية الدم والكبد والكليتين، والتخلص من رائحة الفم الكريهة، وتهدئة الجلد من الحكة والأكزيما والشعور بالحرقة. كما أنه يستخدم كطارد للحشرات.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم