الصحة والغذاء

هل الكركديه يخفض ضغط الدم؟

منذ قرون استخدم الناس بذور الكركديه والزهور والأوراق والسيقان في الطعام والطب التقليدي. واليوم، يمكنك العثور على المربيات بنكهة الكركديه والصلصات والعصائر والشاي في جميع أنحاء العالم.

ويحظى المكون بشعبية في غرب إفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي. ويُعرف أيضًا باسم كركديه أو حميض، وقد تم استخدامه في علاجات عديدة بداية من ارتفاع ضغط الدم إلى عسر الهضم.

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على ما يقرب من نصف البالغين في الولايات المتحدة، مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب وأمراض الكلى. في التجارب السريرية، تبين أن شرب شاي الكركديه يخفض ضغط الدم لدى البشر.

ووفقًا لموقع (healthline) فإن العديد من الدراسات وجدت أن شاي الكركديه قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ففي إحدى الدراسات، تم إعطاء 65 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم شاي الكركديه، وآخرون أعطوا دواء وهميًا. بعد ستة أسابيع، شهد أولئك الذين شربوا شاي الكركديه انخفاضًا ملحوظًا في ضغط الدم الانقباضي، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

وبالمثل، وجدت مراجعة لخمس دراسات أن شاي الكركديه خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمتوسط ​​7.58 ملم زئبق و3.53 ملم زئبق.

غير أن المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية في أمريكا يشير إلى أن الكركديه والعلاجات العشبية الأخرى يمكن أن تخفض ضغط الدم بشكل طفيف، لذا لا يمكن استبداله بالأدوية عند أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم. وكذلك وجدت بعض الدراسات أنه في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، فإنه لا ينصح به لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدر للبول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لأنه قد يتفاعل مع الدواء .

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم