الصحة والغذاء

هل البيض خطر على صحة القلب؟

قد يتساءل البعض: هل الكوليسترول الموجود في البيض يزيد حقاً من خطر الإصابة بنوبة قلبية؟ 

ويمكن الإجابة عن ذلك بأنه بات يُعرف اليوم بالنسبة لمعظم الناس أن تناول بيضة واحدة في اليوم لا يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو أي نوع آخر من أمراض القلب والأوعية الدموية. ومن الحكمة عدم تناول أكثر من ثلاث بيضات في الأسبوع إذا كان الشخص مصابًا بداء السكري، أو معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب لأسباب أخرى (مثل التدخين) أو لديه بالفعل أمراض القلب.

لقد وجدت الأبحاث أن المستويات المرتفعة من الكوليسترول الضار LDL في الدم تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك فإن تجنب الكوليسترول في النظام الغذائي يعد أمرًا منطقيًا. ومن المعروف أن الكوليسترول الموجود في البيض يأتي من صفار البيض.

وعلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن معظم الكوليسترول في أجسامنا يصنعه الكبد، ولا يأتي من الكوليسترول الذي نأكله .إذ يتم تحفيز الكبد لإنتاج الكوليسترول بالدرجة الأولى عن طريق الدهون المشبعة والدهون المتحولة في نظامنا الغذائي، وليس الكوليسترول الغذائي.

تحتوي البيضة الكبيرة على حوالي 1.5 جرام من الدهون المشبعة، وكذلك العديد من العناصر الغذائية الصحية: اللوتين والزياكسانثين، وهما مفيدان للعيون؛ والكولين وهو مفيد للدماغ والأعصاب، إضافة إلى الفيتامينات المختلفة (أ، ب، د)، و270 وحدة دولية من فيتامين (أ)، و41 وحدة دولية من فيتامين (د)، وحوالي 6 جرامات من البروتين، و72 سعرة حرارية.

ويأتي الدليل على أن الكوليسترول الموجود في بيضة واحدة يوميًا يعتبر آمنًا لمعظم الناس من دراسات ضخمة – أجريت العديد منها في كلية الطب بجامعة هارفارد – تابعت مئات الآلاف من الأشخاص على مدى عقود وسجلت بانتظام ما يأكلونه وجميع الحالات الطبية التي يصابون بها. وتوصلت تلك الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تناولوا ما يصل إلى بيضة واحدة يوميًا ضمن نظامهم الغذائي كانت معدلات إصابتهم بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى أقل من أولئك الذين لم يتناولوا البيض.  

ولا يخفى أن ما تأكله مع البيض مهم جدًا؛ فالدهون المشبعة في الزبدة أو الجبن أو اللحوم المقددة أو النقانق، على سبيل المثال، ترفع نسبة الكوليسترول في الدم أكثر بكثير من الكوليسترول الذي تحصل عليه من البيض .كما أن “الكربوهيدرات السيئة” المكررة في الخبز الأبيض المحمص والمعجنات والبطاطس المقلية قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

وخلاصة القول، لا يبدو أن الأشخاص الذين يأكلون البيض يزيد لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب. حتى إن الأشخاص المصابين بمقدمات مرض السكري أو مرض السكري من النوع الثاني كانوا يتمتعون بصحة جيدة للقلب بعد اتباع نظام غذائي غني بالبيض مصمم لفقدان الوزن.

أنتوني كوماروف – دكتوراه في الطب

www.health.harvard.edu

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم