الصحة والغذاء

نضارة بشرتك في غذائك

معظم السيدات في وقتنا الحاضر يعتمدن على المساحيق التجميلية لإظهار جمال بشرتهن متناسيات أن الجمال الحقيقي للبشرة يكمن في طبيعة غذائهن.

بداية لتنعمي بجسم وبشرة صحيين عليك عمل تمارين رياضية منتظمة وأخذ قسط كاف من النوم، وأخيرًا اجعلي غذاءك صحيًا، حيث إن كل ما نتناوله من أغذية يظهر مباشرة على بشرتنا ويعطي الانطباع الأول عن تغذيتنا.

إليك سيدتي أهم الأغذية التي يجب أن يحتويها غذاؤك حتى تتمتعي ببشرة صحية نضرة مشرقة وجميلة…

الحبوب الكاملة لبشرة نقية ورطبة

الحبوب الكاملة هي الحبوب مع قشرتها مثل القمح الكامل الذي يصنع منه الخبز الأسمر والشوفان، إذ تحتوي هذه الحبوب على مضادات للأكسدة تحمي البشرة من التلف والجفاف، كما أن البذرة الكاملة تحتوي على الجنين والبيوتين، وأيضًا مجموعة (فيتامين ب) الكاملة التي تزود البشرة بالدهون اللازمة لبقائها رطبة وطرية ومن دونها تبقى البشرة جافة وشاحبة، وقد يتسبب نقصها في التهاب وحكه وتقشر في البشرة بشكل عام.

كما تحتوي هذه الحبوب على ألياف تمنع امتصاص الدهون في المعدة، وبالتالي تقلل من نسبة ظهور البثور وأيضًا تساعد على تقليل الوزن.

أما البذور التي لا تحتوي على الجنين والقشور بسبب فقدانها أثناء عمليات التصنيع الكثيرة فقد تسبب ارتفاعًا في الأنسولين وبالتالي تشجع على ظهور حب الشباب، لذلك فإننا ننصح دومًا مرضى السكري وغيرهم بتناول الحبوب الكاملة كالخبز الأسمر إذ إنها تعطي شعورًا بالشبع لمدة زمنية أطول.

الخضراوات الحمراء والبرتقالية والخضراء

يحتوي هذا النوع من الخضار مثل الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ على (فيتامين أ) بكميات كبيرة، والذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويعيد بناء خلايا البشرة ويجددها ويحافظ على صحتها، ويقاوم التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة لتبدو أصغر سنًا، إذ إن نزوله قليلًا عن الحد الطبيعي يظهر مباشرة جفافًا وتقشرًا في البشرة، وهو أيضًا مهم جدًا لعلاج البثور، إذ يعتبر المكون الرئيسي لأدوية علاج حب الشباب.

السبانخ والخضار الورقية الخضراء بشكل عام تساعد على تكوين خلايا جلدية جديدة والتخلص من الخلايا القديمة وتقلل من نسبة حدوث الجفاف وتحافظ على البشرة مشرقة وشابة.

الحمضيات لبشرة ناعمة ومشدودة

تتميز الحمضيات باحتوائها على (فيتامين سي) الذي يعتبر المكون الأساسي لكريمات البشرة، كما تتميز باحتوائها على الكولاجين الذي يشكل البنية الأساسية للبشرة، إذ تبدأ بشرتنا بفقدان الكولاجين بشكل ملاحظ بعد سن الـ35 حيث تبدأ الترهلات بالظهور، ولتقليل فرصة ظهور هذه الترهلات ننصح بضرورة احتواء غذائنا على مصادر الكولاجين وهي الحمضيات بشكل عام كالبرتقال والجريب فروت.

أيضًا (فيتامين سي) يحارب التهابات البشرة ويمنع تهيجها ويحميها من أشعة الشمس الضارة والتلوث والدخان حيث يحتوي على مضادات للأكسدة.

المأكولات البحرية لبشرة ناعمة ونقية ونضرة

دائمًا ما نسمع عن فوائد المأكولات البحرية العديدة لصحتنا خاصة المحار وأسماك السلمون الغنية بالزنك وأوميغا-3 المفيدة لبشرتنا، وقد أثبتت الدراسات أن تناول أوميغا-3 بكميات مناسبة يساعد على تقليل جفاف والتهابات البشرة الذي يتسبب في سرعة تقدم سن البشرة، وقد يتسبب عدم تناولها بكميات كافية في ظهور الأكزيما والصدفية.

أيضًا يساعد أوميغا-3 على بقاء الشرايين نظيفة وخالية من الدهون، وبالتالي تكون عملية دوران الدم في أجسامنا سليمة ويساعد مباشرة في تكوين بشرة براقة ونضرة دائمًا.

أما الزنك فإنه يساعد على التقليل من حب الشباب لتأثيره المباشر على الهرمونات، أيضًا يعمل على إعادة إنتاج الخلايا الميتة وتقشيرها فيعطي بشرة متوهجة ولطيفة.

يمكن أن نجد مثل هذه الميزات في بذور الكتان والجوز أيضًا.

المكسرات لبشرة ناعمة وأصغر سنًا

معظمنا يأكل المكسرات بأنواعها للتسلية ولا يعرف فوائدها الكبيرة لأجسامنا بفضل احتوائها على (فيتامين إي).

ويعتبر اللوز من أهمها لبشرتنا حيث يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية وهو مصدر جيد (لفيتامين إي) الذي يحمي البشرة من التلف وعلامات تقدم السن من خلال مقاومته للأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما يساعد هذا الفيتامين البشرة في المحافظة على رطوبتها وتنشيطها والتقليل من جفافها وجعلها تبدو أصغر سنًا.

الجدير بالذكر أنه بإمكاننا عمل أي صنف من الأغذية التي تكلمنا عنها سابقة على شكل قناع ووضعه على البشرة مباشرة، ولا ننسى أيضًا أن الله خلق من الماء كل شيء حي، لذلك أكثروا من شربه دائمًا.

أخيرًا أود أن أنوه بأن من أشد أعداء الصحة وخاصة صحة بشرتنا التدخين وتناول الوجبات السريعة الجاهزة والمشروبات الغازية والمأكولات الغنية بالدهون بكثرة، لذلك يجب أن نبتعد عنها قدر الإمكان لننعم ببشرة صحية ناعمة نظرة ومشرقة طوال الوقت.

اختصاصية التغذية – صفاء عمر المناصرة

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم