الصحة والغذاء

نصائح مهمة للتعامل السليم مع اللحوم

نورد فيما يلي نصائح تساعد ربات البيوت على التعامل السليم مع اللحوم، ومنها :

– يراعى عند شراء اللحوم، أن يكون لونها ورديًا؛ فاللون الغامق دليل على تأكسد اللحم بسبب تعرضه فترة طويلة للهواء. كما تبين رائحة اللحم إذا كان اللحم طازجًا أم لا. وتعتبر لحوم الربع الأمامي من الذبيحة من أفضل قطع اللحم.

– التخلص من بكتيريا اللحوم: يقتل الغليان معظم أنواع البكتيريا، مثلًا نجد أن أشهر نوعين من البكتيريا انتشارًا في اللحوم وهي الكولاي والسالمونيلا، تموت على درجة حرارة البسترة (70 درجة مئوية).

– أفضل حل لتسييح اللحوم المجمدة هو إخراج اللحم من الفريزر قبل النوم، ووضعه في طبق داخل الثلاجة، ويراعى عدم طهي اللحم وهو مجمد؛ حيث يكون احتمال عدم وصول الحرارة إلى المركز كبيرًا.

– ينصح بتجزئة كميات اللحم وحفظها في أكياس صغيرة بالفريزر قبل تجميدهاحيث إن تجميد اللحم مرة ثانية بعد تسييحه يؤدي لزيادة الحمل الميكروبي وفقدان المزيد من المواد الغذائية.

– يساعد تتبيل اللحوم بالخل على تسريع عملية طهيها؛ حيث يعمل الخل على تكسير الأنسجة الضامة التي تربط بين أجزاء اللحم. ويمكن كذلك إضافة ذرات قليلة من بيكربونات الصوديوم لأداء نفس الغرض.

– يستحسن إضافة الملح إلى اللحم المطبوخ بكمية قليلة جدًا، وقبل نهاية عملية الطبخ بوقت قصير حيث تبين أن إضافة الملح في بداية عملية الطبخ يزيد من عملية فقدان العناصر الغذائية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم