الصحة والغذاء

نصائح (العم باك) الذهبية

  العم باك (Uncle Buck) حسب ما يعرف نفسه، جرب قبل أكثر من 10 سنوات حمية للتخسيس، شأنه في ذلك شأن ملايين الناس حول العالم. ويعترف بأنه لم يكن من السهل عليه الالتزام بها، شأن ملايين الناس أيضًا.

ولكن رغم الصعوبات، استطاع بصبره أن يواظب على البرنامج، إلى أن يفقد 40 كيلو جرامًا كان في أشد الحاجة إلى فقدانها حتى يستطيع العيش بصحة وعافية.

كيف نجح في ذلك؟ والإجابة كتبها في رسالة مفتوحة نشرها موقع (www.drmcdougall.com). وينصح كل إنسان يريد أن يجرب أية حمية بما يلي:

–   تحمل كاملة المسؤولية: فحياتك هي مسؤوليتك ونجاحك يعتمد عليك وحدك. والخطوة الأولى أن تمسك بزمام حياتك الغذائية وتدرك أنه دون تغيير ما أنت عليه فلن تعيش حياة صحية مثالية بوزن مثالي.

–   تخلص من العقلية الحميوية: عندما نتبع إحدى الحميات نظن أن بإمكاننا أن نحرم أنفسنا بعض الوقت (حتى نتخلص من الوزن الزائد) ثم نعود إلى ما كنا عليه. لكن يجب التخلص من هذا النمط من التفكير الذي يجعل من البرنامج الغذائي واجبًا صعبًا. وبالنسبة لي فإنني أفضل تناول الطعام كلما شعرت بالجوع. وقد يقول قائل كيف أتخلص من وزني الزائد بأن آكل الطعام؟.. والحقيقة أنك تستطيع ذلك. فإذا كانت الحمية من النوع الذي يمكنك من أن تأكل عندما تجوع فإنك تستطيع التخلص من وزنك الزائد طالما التزمت بالطعام المدرج في البرنامج الغذائي. وأن تأكل متى شعرت بالجوع، وأن تأكل حتى تشبع. وبذلك لن تشعر بثقل الحمية عليك. 

–   ابتعد عن الميزان: لأنه ليس مقياسًا دقيقًا للتقدم الذي تحققه في حميتك. وإذا كنت تزن نفسك كثيرًا فقد يصيبك ذلك بالإحباط. والأفضل أن تزن نفسك مرة واحدة وتسجل الرقم، ثم تتخلص من الميزان. لأنك ستعلم أن الحمية تؤدي مفعولها بمجرد أن ملابسك بدأت تتسع عليك. ولن تحتاج إلى ميزان ليخبرك بهذا.

–   لا تحدد وقتًا زمنيًا لتحقيق النجاح: يصاب البعض بالإحباط الشديد عندما يفشل في التخلص من وزنه الزائد سريعًا. ولعل ذلك جزء من تركيبة الإنسان، إنه يريد أن يحقق مراده في أسرع وقت. على كل حال، فإن الإصرار على وضع فترة محددة سيصيبك بالإحباط والإجهاد النفسي. وأنصحك بالتخلص من أي مهلة نهائية، فالوزن الزائد سينزل في النهاية حتمًا مع أي حمية معتمدة. ولكن سيكون ذلك بمعدل يلائمك.

–   كافئ نفسك على النجاح الذي تحققه: الصحة الجيدة تتحقق عند التزامك بالحمية والوصول إلى الوزن الذي تتوق إليه.. وهنا يمكن أن تكافئ نفسك على ما بذلته من مجهود جسمي ونفسي. مثل ملابس جديدة تتمنى أن تشتريها، أو رحلة إلى مكان تحبه، ربما يكون حافزًا لك للاستمرار.

–   املأ خزانتك بالطعام الذي يلائم برنامج التخسيس الذي تتبعه:  اكتب قائمة قصيرة بالأطعمة التي تحتاجها واشترها. واقرأ تفاصيل المحتويات حتى تتأكد أنها لا تحوي مكونات لا تناسب حميتك. ثم احتفظ منها ما يعوضك عن غيرها. وتذكر أنك (إذا فشلت في أن تخطط لنفسك فإنك تخطط للفشل).

–   أعد طعامك في البيت: معظم حميات التخسيس عبارة عن أسلوب طعام وربما أسلوب حياة. وقد تجد صعوبة في الحصول على أطعمة خالية من الممنوعات في المطاعم، من هنا أنصح بأن تعد طعامك في البيت. ويمكن أن تأخذ بعضه إلى العمل.

–   تناول طعامك قبل أن تذهب للتسوق: فإذا ذهبت جائعًا فقد لا تستطيع المقاومة. فمحلات بيع الأغذية تستخدم وسائل ترويج وتسويق بفاعلية كبيرة شأن أي عمل تجاري. على سبيل المثال فإن الكثير من الأطعمة موضوعة في أماكن تجعلك تقبل عليها عفويًا.

–   أخيرًا، تخلّ عن السكر:  إن للسكر تأثيرًا يختلف من شخص إلى آخر. فالبعض يتناول منه كميات كبيرة دون أدنى تأثير مدمر على وزنه بعكس آخرين. وعند بعض الناس فإن القليل منه يشعره برغبة عارمة في المزيد. على كل حال فإنه بالنسبة لي، فقد كان الأمر سهلاً لي عندما تخليت عن السكر.

ترجمة وإعداد: د. سعود سعيد سيد

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم