الصحة والغذاء

من يحتاج إلى اختبار القلب بالمجهود؟

اختبار القلب بالمجهود هو اختبار يتضمن عادةً المشي على جهاز المشي أو ركوب دراجة ثابتة يخضع المريض له لتقييم حالة قلبه وقدرته على القيام بوظيفته بشكل سليم في الأوقات التي يبذل المريض فيها جهدًا جسديًا، كممارسة الرياضات المختلفة مثل السباحة والركض وغيرها. في اختبار الجهد يُمكن الكشف عن مختلف الأمراض القلبية التي تتسم بقلة تزويد الأكسجين إلى عضلة القلب، منها: الذبحة الصدرية، النوبة القلبية، اضطرابات في نظم القلب.

يُوصى بإجراء فحص جهد القلب عند مجموعتين أساسيتين من الأشخاص، وهما: الأشخاص الذين يُعانون من عامل خطر واحد أو أكثر للإصابة بأمراض قلبية، مثل: فرط ضغط الدم، والتدخين، والسكري، ومستويات عالية من الكولسترول. والأشخاص الذين يُعانون من الأعراض التي تُميز الأمراض القلبية، مثل: الوخزات في الصدر.

هل يوجد استعداد معين للاختبار؟

توجد مجموعة من التعليمات التي يجب الالتزام بها قبل إجراء الاختبار للحصول على نتائج صحيحة وهي كالآتي: عدم تناول الطعام أو الشراب قبل الاختبار بأربع ساعات، مع استثناء الماء من ذلك؛ وعدم تناول المنتجات التي تحتوي على الكافيين قبل الاختبار بـ24 ساعة، كالشاي والقهوة والشوكولاتة، نظرًا لأنها تتداخل مع نتائج الاختبار، حتى لو كان المنتج منزوع الكافيين لأنه عادة ما يحتوي على مستويات بسيطة جدًا منه؛ وعدم التدخين في يوم الاختبار لأن مادة النيكوتين قد تتداخل مع نتائج الاختبار؛ وارتداء الملابس المريحة والأحذية المناسبة للمشي؛ وعدم تناول أدوية القلب ما لم يوصِ الطبيب بغير ذلك.

كيف يتم إجراء الاختبار؟

اختبار القلب بالمجهود يتضمن إجراء فحص تخطيط كهربية القلب (ECG) لفحص أداء القلب أثناء القيام بجهد جسماني مراقب. ويتم فحص جهد القلب من خلال الخطوات الآتية: يتم خلال الفحص إجراء فحوصات لضغط الدم وتخطيط كهربية القلب أثناء الراحة، وأثناء المشي على جهاز المشي أو الركوب على الدراجة الثابتة. ثم تتم زيادة درجة الجهد بشكل تدريجي وفقًا لعمر المريض. ويتم إيقاف الاختبار عند الشعور بألم في الصدر، أو عند وصول سرعة القلب إلى المستوى المستهدف. ويستغرق الاختبار 15 – 20 دقيقة.

هل من آثار جانبية محتملة لاختبار القلب بالمجهود؟

اختبار القلب بالمجهود هو اختبار آمن في معظم الأحيان، ولكن التمارين التي يتم إجراؤها خلاله والأدوية التي يتم إعطاؤها قبله قد تسبب بعض الآثار الجانبية، مثل عدم انتظام ضربات القلب، والذي يطلق عليه اضطراب النظم القلبي. عادة ما تنتهي مثل هذه الحالات التي تظهر أثناء اختبار الجهد بعد فترة قصيرة من انتهاء التمرين أو زوال مفعول الدواء.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم