الصحة والغذاء

مكملات غذائية لخفض نسبة السكر والوقاية منه

أثبتت مجموعة متنوعة من المكملات الغذائية فعاليتها في خفض نسبة السكر في الدم، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بمقدمات السكري أو أعراض مرض السكري، إضافة إلى الآثار الجانبية لأدوية السكري. وإن معرفة المكملات التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم يمكن أن يمنح المرضى فرصة أفضل للوقاية من مرض السكري.

فيتامين “د”

تم ربط نقص فيتامين “د” بمرض السكري من النوع 2. وأظهرت الدراسات أن فيتامين “د” يحسن من تحمل الجلوكوز ومقاومة الأنسولين، ويؤدي نقص فيتامين “د” إلى انخفاض إفراز الأنسولين. ويُعتقد أن فيتامين “د” يعزز وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين ويزيد من استجابة الجسم للأنسولين.

المغنيسيوم

غالبًا ما يرتبط عدم انتظام سكر الدم بانخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم. إذ أظهرت مكملات المغنيسيوم قدرتها على تقليل مستويات السكر في الدم أثناء الصيام. كل زيادة بمقدار 50 مجم في جرعة المغنيسيوم تؤدي إلى نتيجة أفضل بشكل متزايد في نسبة السكر في الدم. ويعد المغنيسيوم مسؤولا عن إفراز الأنسولين ونشاط أنسجة الجسم.

الكروم

تعتبر مستويات الكروم المنخفضة من عوامل الخطر التي تؤدي إلى اضطراب استقلاب الكربوهيدرات وتخزينها في الجسم. ويُعتقد أن الكروم يحسن تأثيرات الأنسولين ويدعم نشاط خلايا البنكرياس. تم إجراء بحث ضئيل على الكروم؛ لكن الأدلة القليلة المتاحة تشير إلى أن الكروم يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1.

القرفة

أثبتت مكملات القرفة أيضًا فعاليتها في تقليل تركيز السكر في الدم لدى مرضى السكري ومقدمات السكري. ويُعتقد أن القرفة تعمل على تحسين استجابة خلايا الجسم للأنسولين، مما يؤدي بدوره إلى خفض نسبة السكر في الدم.

البروبيوتيك

صحة القناة الهضمية أمر بالغ الأهمية للوقاية من العديد من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري. وأظهرت مكملات البروبيوتيك قدرتها على تقليل نسبة السكر في الدم أثناء الصيام. ويعتقد العلماء أن البروبيوتيك تقلل الالتهاب وتمنع تلف خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.

الجينسنغ الأمريكي

يعد الجينسنغ الأمريكي، على وجه الخصوص، منظمًا فعالاً لسكر الدم لدى الأفراد الأصحاء والأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2. ويعتقد الباحثون أن الجينسنغ الأمريكي يحسن استجابة خلايا الجسم للأنسولين والقدرة على إنتاجه.

الصبار

يمكن أن يساعد عصير الصبار في الوقاية من مرض السكري وخفض نسبة السكر في الدم.. وتشير الدراسات التي أجريت على النماذج الحيوانية إلى تحسن في إنتاج الأنسولين بعد تناول الصبار.

أخيرًا.. قد تختلف النتائج من حيث تناول المكملات الغذائية مع أدوية السكري. وفي بعض الحالات، يمكن أن تقلل المكملات من جرعات أدوية السكري بشكل عام.

لكن الدراسات ليست قاطعة بهذا الشأن. وقبل تناول أي مكمل غذائي يجب على المرضى التحدث مع الطبيب لتحديد المكملات الصحيحة اللازمة لتجنب التفاعلات الدوائية.

المصدر: https://renuerx.com/general-health/what-supplements-can-help-lower-blood-sugar-diabetes-prevention/

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم