الصحة والغذاء

مضاعفات تكميم المعدة

إن إجراء تكميم المعدة، المعروف أيضًا باسم تكميم المعدة الرأسي، يعد إجراء جراحياً هدفه الأساسي تقليل الوزن. ويتم إجراؤه باستخدام المنظار الذي يتضمن إدخال أدوات دقيقة عبر فتحات صغيرة في الجزء العلوي من البطن.

ويتضمن إجراء العملية استئصال ما يقرب من 80% من المعدة، وترك جزء منها يشبه الأنبوب وفي حجم وشكل ثمرة الموز. يؤدي تقليل حجم المعدة إلى تحديد مقدار الطعام الذي يمكن للشخص استهلاكه، كما يحفز الإجراء تغييرات هرمونية تساعد على إنقاص الوزن. وتساعد هذه التغييرات الهرمونية على تخفيف الحالات المرضية المرتبطة بزيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

تتضمن عملية تكميم المعدة، كأي عملية جراحية كبيرة، مخاطر صحية محتملة قد تظهر على المدى القريب أو البعيد. وتشمل هذه المخاطر النزيف الحاد، الإصابة بالعدوى، رد فعل عكسي للتخدير، الجلطات الدموية، مشاكل في الرئة أو التنفس، وتسربات من حافة المعدة المقطوعة. كما يمكن أن تتضمن المخاطر على المدى الطويل انسداد المعدة المعوية، حالات الفتق، الارتجاع المعدي المريئي، نقص سكر الدم، سوء التغذية والقيء. ومع ذلك، يجب التأكيد على أن كل حالة فريدة من نوعها وينبغي استشارة الطبيب المختص للحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل حول المضاعفات المحتملة.

المصدر: هنا

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم