الصحة والغذاء

مرض النحافة وهوس (المودل)

كثير من الفتيات  يرغبن  بالنحافة لانهن  يعتبرنها   من  مظاهر الجمال ،ولكن الأغلب تحولت النحافة لديهن  إلى هوس فالنحافة مرض وكثير من المهووسات  يبذلن  جهدهن للحصول على النحافة .

ان النحافة لا تختلف عن السمنة من ناحية الضرر الصحي، والنحيفون  يعانون من ضعف الوزن بشكل زائد مما  يسبب لهم مشكلات صحية واجتماعية، والهوس يؤدي الى اضطرابات غذائية ونفسية ومرضية كالانروكسيا والبوليميا وهما مرضان قد يؤديان الى الوفاة .ومن أسباب التعرض لكل من الانروكسيا والبوليميا  التوتر والاكتئاب .

الانروكسيا هو فقدان الشهية العصابي وهو مرض نفسي يتصف بالاضطراب في الاكل والانخفاض الشديد في الوزن مع الخوف من زيادة الوزن , والمصابون يتحكمون باوزانهم عن طريق تجويع انفسهم او الافراط في الرياضة او اخذ ادوية تخسيس او حقن شرجية او ادوية منع الشهية وذلك قد يؤدي الى الوفاة . ففطورهم يكون خمس حبات من حبوب الفطور ( الكورن فلكس ) ومع ذلك يشعرون  بالذنب ،حتى الماء يخافون منه ويشربونه بغطاء علبة المياه.

البوليميا هو الشره العصبي والمصابون به  يقومون بأكل كمية كبيرة من الطعام او جمع جميع الوجبات في وقت واحد وجميع ما يحلو لهم حتى يصلون  لمرحلة التخمة من الاكل وتكون غنية بالدهون والسكريات وقد تصل الوجبة الى 3000 سعرة حرارية ثم بعدها يقومون باللجوء الى تفريغ الطعام عن طريق القئ وهذا الشائع او استخدام ادوية ملينة تساعد على اخراج الطعام قبل هضمه . ايضا الرياضة العنيفة وجميع هذه العادات تكون مخفية . وبعدها يحسون بتانيب ضمير ويحرموا انفسهم من الاكل .ثم يرجعون  ويكررون هذه الحركة .

 

وهذين المرضين يمكن علاجهما ( علاج نفسي وتغذوي ) لكن هناك حالات تستدعي الدخول للمستشفى .

ايضا من الهوس المتعارف عليه عند العارضات والذي انتشر بين الفتيات واصبحن  يتبعنه  وهو خارج عن الطبيعي ويتمثل بأكل القطن للحفاظ على الرشاقة .

ويؤكل بعدة طرق منها  تغميسه  في العصير ،ومنه  المشوي ويوجد على عدة الوان . ويقومون باكله لانه  يعطي شعورا بالشبع ولا يؤدي الى زيادة الوزن .

وطبعا كثير من الاطباء حذروا من هذه الطريقة لانها قد تسبب الاختناق وسوء التغذية وانسداد الامعاء , فهم في الحقيقة ياكلون قطعة من ملابسهم بما فيها من  المبيضات والياف البولستر والعديد من الكيميائيات .

هناك ايضا بعض العادات الخاطئة التي يتبعونها وهي استخدام الشاي الاخضر لانه من وجهة نظرهم   حارق للدهون وهو اعتقاد خاطئ .كذلك الاناناس , الجريب فروت , الزنجبيل , الليمون , الزبادي والشوربة الحارقة . ولابد من الانتباه الى  الليمون والزنجبيل لانه اذا اخذا على معدة فارغة وباستمرار قد يؤدي الى قرحة للمعدة .

 

أعراض النحافة

نزول الوزن , المظهر كافي للحكم انه نحافة او عن طريق قياس كتلة الجسم .

سقوط الشعر / تكسر الاظافر / الجفاف .

الشحوب في البشرة

اضطرابات الغدد الصماء وقد يؤدي الى انقطاع الدورة الشهرية .

انخفاض الايض ( حرق الجسم )

بطء معدل ضربات القلب .

انخفاض ضغط الدم ( دوار / اغماء )

صداع وشعور ببرودة في الاطراف .

ضعف المناعة  .

نقص الفيتامينات وفقر الدم .

امراض في الاسنان واللثة .

صعوبة في التركيز .

 

أعراض نفسية

عدم الرضا بالشكل العام

الهوس حول الغذاء

الوسواس القهري

رفض القبول ان الوزن منخفض

 

أعراض سلوكية

البعد عن التجمعات السلوكية

ايذاء النفس ( الانتحار )

العدوانية عن الاجبار على تناول الطعام

 

 

أعراض عاطفية

تقلب المزاج

الخوف من السمنة

 

من أجل صحة أفضل

التغذية الصحيحة التي يجب ان تتبع  حتى تصبح الصحة افضل :

 

تناول وجبات متعددة بكميات صغيرة جدا ( 3 وجبات رئيسية + 3 وجبات خفيفة )

تناول اطعمة غنية بالبروتين ( لحم / دجاج / سمك / فول / عدس / لبن / حليب / بيض )

يفضل البدأ بالوجبة الرئيسية قبل السلطة او الشوربة

تناول الفواكه  المجففة والمكسرات .

اضافه العسل الى الحليب والمشروبات الساخنة وزيت الزيتون الى السلطة .

عدم تاخير الوجبة عن وقتها

تجنب شرب الماء اثناء الطعام ( ليس لانه مضر ) لكن بسبب انه قد يعطي شعور بالشبع .

ممارسة الرياضة بإنتظام لانها تقوي العضلات وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلا من زيادة الدهون وايضا هي تقلل من تاثير الضغوطات النفسية .

 

 نصيحتي للجميع   

عدم اتباع اي نظام قد يؤدي الى مشاكل  صحية ومرضية ودون معرفة مدى صحة وفعالية هذا النظام ولابد من استشارة اخصائيي التغذية قبل اتباع اي نظام للتنحيف    .

سارة العيسى

*أخصائية تغذية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم