الصحة والغذاء

مرضى السكري.. ورمضان

مع بداية الشهر الفضيل، تثار تساؤلات كثيرة حول صيام المصابين بالأمراض المزمنة، وخاصة مرضى السكري، إذ لا يستطيع كل مريض سكري الصيام في شهر رمضان.

بناءً على النصائح الطبية والدينية، يوصى بزيارة طبيبك قبل 6-8 أسابيع من شهر رمضان لفهم المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء الصيام.

هذه أهم النصائح التي أوردتها موقع fourals وفقًا للاتحاد الفيدرالي للسكري والتي ينبغي لمريض السكري اتباعها:

1– افحص جلوكوز الدم بانتظام

مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم وحقن الأنسولين لا يفسد الصيام، وهما أمران مهمان لأنهما نافذتك لمعرفة مستويات الجلوكوز في الدم والتحكم في مرض السكري. يمكن أن تؤثر التغييرات في عادات الأكل خلال شهر رمضان على نسبة الجلوكوز في الدم، لذلك من المهم فحص مستويات الجلوكوز في الدم بانتظام.

  • ويجب على الأشخاص المعرضين لخطر كبير (حتى لو كانوا غير صائمين) فحص مستويات السكر في الدم 3-4 مرات في اليوم.
  • يجب على الأشخاص المعرضين لمخاطر معتدلة أو منخفضة أيضًا فحص مستويات الجلوكوز في الدم مرة إلى مرتين في اليوم.

2– تعديل الأدوية أثناء الصيام

تحدث إلى طبيبك حول التعديلات على الجرعة أو التوقيت أو نوع الدواء اللازم لتقليل أخطار انخفاض نسبة السكر في الدم خلال ساعات الصيام. ومن المهم معرفة أن قياسات جلوكوز الدم وحقن الأنسولين لا تفطر.

متى يجب على مريض السكري أن يتوقف عن الصيام فورًا؟

مرضى السكر يجب أن يفطروا إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم خلال الساعات الأولى من النهار أقل من 70 ملغ/ ديسيلتر، وإذا كان مستوى الجلوكوز في الدم أعلى من 300 ملغ/ ديسيلتر، أو إذا ظهرت عليك أعراض نقص السكر في الدم، كالجفاف أو التعرق أو إغماء.

ممارسة الرياضة في رمضان

– يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة إلى المعتدلة بانتظام خلال شهر رمضان. ولا ينصح بممارسة التمارين الرياضية الشاقة أثناء الصيام بسبب زيادة خطر الإصابة بنقص السكر في الدم أو الجفاف. ويجب اعتبار الجهد البدني الذي تنطوي عليه صلاة التراويح، مثل الركوع والوقوف، كجزء من أنشطة التمرين اليومية.

نصائح غذائية لمرضى السكر أثناء الصيام

  • قسّم السعرات الحرارية اليومية بين السحور ووجبة الإفطار، بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين بينهما إذا لزم الأمر.
  • تأكد من أن الوجبات متوازنة وتحتوي على 45-50% كربوهيدرات، و20-30% بروتين، و35% دهون، وفواكه وخضروات، وتأكد من تناول الكثير من الخضار والسلطات خلال شهر رمضان.
  • حاول تقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والابتعاد عن الأطعمة المقلية، واستخدام كميات قليلة من الزيت عند الطهي.
  • احرص دائمًا على إبقاء جسمك رطبًا بين الوجبتين الرئيسيتين عن طريق شرب الماء أو غيره من المشروبات غير المحلاة، وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين والسكر، وكذلك ابتعد عن الحلويات.
  • اعتمد على الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، أو الخبز الأسمر، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تطلق الطاقة ببطء قبل وبعد الصيام، مثل الفول والأرز.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم