الصحة والغذاء

مخاطر تناول الطعام قبل النوم!

تناول الطعام قبل النوم قد يكون له مخاطر على صحة الجسم ، ومنها:

–  زيادة الوزن والسمنة المفرطة : يؤدي تناول الطعام قبل النوم مباشرة لتراكم الدهون في الجسم ، والشعور بالإرهاق والخمول ، الصداع ، الاكتئاب ، حيث أن حرق الكميات الزائدة من الدهون والنشويات يحتاج إلى نشاط جسدي وذهني .

–  اضطرابات في النوم : يمكن أن يسبب تناول الطعام قبل النوم صعوبة في النوم وخفض جودته، خاصة إذا كان الطعام دسمًا أو حارًا أو يحتوي على كافيين، مما يسبب التخمة والنفخة وحرقة المعدة¹.

–  ارتفاع خطر الإصابة بالسكري : يمكن أن يؤثر تناول الطعام قبل النوم على مستويات السكر في الدم، خاصة إذا كانت الأطعمة غنية بالسكريات أو الكربوهيدرات المكررة، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني .

–  مشاكل في المعدة : يزيد تناول الطعام قبل النوم من احتمالية حدوث المشاكل الهضمية، مثل عسر الهضم، وارتجاع المريء، والقولون العصبي، حيث يؤدي استلقاء على معدة ممتلئة إلى دفع أحماض المعدة إلى المريء والحلق، مسببة التهابًا وألمًا .

لذلك، يُفضل تجنب تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، وإذا كان لابد من تناول وجبة خفيفة، فالأفضل اختيار أطعمة صحية وغير دهنية أو حارة، مثل حبوب الإفطار مع الحليب، أو التفاح.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم