الصحة والغذاء

ما هو السعر الحراري؟

عند الحديث عن الأغذية التي يؤدي الإكثار من تناولها إلى السمنة، توصف هذه الأغذية بأنها تعطي الكثير من السعرات الحرارية.. والسعر هو وحدة لقياس كمية الحرارة المنطلقة من الغذاء أو تلك التي يحتاجها الجسم لكي يقوم بوظائفه ونشاطه… وعلميًا يعرف السعر على أنه كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة الماء درجة واحدة مئوية.. وهناك وحدة أكبر وهي “الكيلو سعر” وتعادل 1000 سعر، وهذه هي المعتاد استخدامها لوصف الطاقة الحرارية ولكنها تكتب “سعر” اختصارًا… ورغم أن الوحدة المعترف بها دوليًا هي الجول (السعر حوالي 4.184 جول)، إلا أن السعر أو الكيلو سعر هي الأكثر انتشارًا.

وتعتبر الدهون أكثر المكونات الغذائية إعطاءً للطاقة حيث ينتج 9 كيلو سعرات عند احتراق 1 جرام من الدهون، بينما ينتج حوالي 4 كيلو سعرات عند احتراق 1 جرام من البروتين أو الكربوهيدرات.

وكما أن زيادة السعرات الحرارية بالجسم على الحد المناسب للعمر وتكوين الجسم وكمية الطاقة التي يستهلكها تؤدي إلى السمنة التي غالبًا ما ترتبط بأمراض القلب والدم وصعوبة ممارسة الأنشطة الطبيعية، فإن انخفاض السعرات المستهلكة يسبب إعاقة النمو الطبيعي وضعف المناعة وزيادة الحساسية للإصابة ببعض الأمراض.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم