الصحة والغذاء

ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟

التهاب المفاصل الصدفي هو شكل من أشكال التهاب المفاصل يصيب بعض الأشخاص المصابين بالصدفية – وهي حالة تحتوي على بقع حمراء من الجلد تعلوها قشور فضية. يصاب معظم الناس بالصدفية أولاً ثم يتم تشخيصهم لاحقًا بالتهاب المفاصل الصدفي، ولكن يمكن أن تبدأ مشاكل المفاصل أحيانًا قبل ظهور بقع الجلد.

آلام المفاصل وتيبسها وتورمها هي العلامات والأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل الصدفي. يمكن أن تؤثر على أي جزء من جسمك، بما في ذلك أطراف أصابعك والعمود الفقري، ويمكن أن تتراوح من خفيفة نسبيًا إلى شديدة. في كل من الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي، قد تتناوب نوبات المرض مع فترات التعافي.

هل التهاب المفاصل الصدفي قابل للشفاء؟

لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل الصدفي، ويركز العلاج على السيطرة على الالتهاب في المفاصل المصابة لمنع آلام المفاصل والعجز.

ما هي أعراض التهاب المفاصل الصدفي؟

لا يعاني كل شخص مصاب بالمرض من نفس المشاكل. قد تشمل الأعراض: تصلب المفاصل وآلامها واحمرار أو حرارة أو تورم في أصابع اليدين والقدمين، وآلام أسفل الظهر.

ما الذي يسبب التهاب المفاصل الصدفي؟

الأطباء ليسوا متأكدين تمامًا من أسباب التهاب المفاصل الصدفي، لكنهم يعلمون أنه يحدث عندما يبدأ جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة الأنسجة السليمة، ما يؤدي إلى زيادة إنتاج خلايا الجلد والتهاب المفاصل.

هل هناك أنواع مختلفة من التهاب المفاصل الصدفي؟

هناك عدة أنواع من التهاب المفاصل الصدفي، منها التهاب المفاصل الصدفي المتماثل، والتهاب المفاصل الصدفي المدمر، والتهاب الفقار، والتهاب المفاصل الصدفي البعيد.

كيف يتم تشخيص التهاب المفاصل الصدفي؟

لتشخيص التهاب المفاصل الصدفي، من المحتمل أن يقوم الطبيب أولاً بإجراء فحص بدني للبحث عن المفاصل المتورمة، فمثلاً يضغط على بطن القدم وحول الكعب للعثور على المناطق المؤلمة.

قد يخضع المريض لفحص بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية. وقد تحتاج أيضًا إلى إجراء فحص دم لاستبعاد الحالات الأخرى ذات الصلة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

www.health.harvard

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم