الصحة والغذاء

ما هو التهاب المفاصل الإنتاني؟


التهاب المفاصل الإنتاني، المعروف أيضًا باسم التهاب المفاصل المعدي، هو عدوى مؤلمة في المفصل، تسببها الجراثيم التي تنتقل عبر الدم من جزء آخر من الجسم (مثل التهاب الجلد أو عدوى المسالك البولية) إلى المفصل أو السائل (الزلالي) المحيط بالمفصل. وقد تدخل الجراثيم المسببة للعدوى إلى الجسم أيضًا أثناء الجراحة، أو من خلال الجروح المفتوحة أو الحقن.

أعراضه

عادة ما تظهر أعراض التهاب المفاصل الإنتاني بسرعة وتشمل تورمًا شديدًا وألمًا وحمى وقشعريرة. وعادةً ما يصيب التهاب المفاصل الإنتاني الركبة، ولكن قد تتأثر أيضًا الوركين والكاحلين والمعصمين. ونادرًا ما يصيب التهاب المفاصل الإنتاني أكثر من مفصل واحد.

العلاج

يعالج الأطباء التهاب المفاصل الإنتاني بطريقين:

1- مضادات حيوية: يعتمد العلاج على اختيار المضادات الحيوية المناسبة بحسب نوع البكتيريا المسببة للعدوى. ويمكن تناولها عن طريق الفم أو عن طريق الوريد. وغالبًا ما توقف المضادات الحيوية العدوى في غضون أيام قليلة، ولكن في بعض الحالات، يجب إعطاؤها على مدار عدة أشهر.

التهاب المفاصل الإنتاني الناجم عن الفيروس عادة ما يختفي من تلقاء نفسه دون علاج محدد ويتم علاج الالتهابات الفطرية بالأدوية المضادة للفطريات.

2- إزالة سائل المفصل: يحتاج العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الإنتاني إلى تصريف السائل الزلالي المصاب لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب ومنع المزيد من الضرر للمفصل. ويقوم الطبيب المختص بإدخال إبرة في المفصل وسحب السائل. وفي بعض الأحيان، يتم استخدام إجراء يسمى تنظير المفاصل لتصريف السوائل، أو في الحالات الأكثر صعوبة، جراحة المفاصل المفتوحة.

المصدر: هنا

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم