الصحة والغذاء

ما هو اضطراب كهرباء المخ عند الأطفال؟

زيادة شحنات كهرباء المخ عند الأطفال هو خلل في أحد أعصاب الدماغ، ينتج عنه اضطرابات في استقبال الإشارات الكهربائية الواردة للمخ فتظهر على شكل اختلاجات وتشنجات واهتزازات تؤثر على الجهاز العصبي للطفل، وعلى معدل ضربات القلب.

أسباب اضطراب كهرباء المخ

هناك عدة أسباب لاضطراب كهرباء المخ، منها الشعور بالخوف والتوتر، والأسباب الوراثية، وأمراض المخ مثل السكتة الدماغية والأورام السرطانية، والإشعاعات الصادرة عن أجهزة الهواتف المحمولة والتلفاز والحاسب الآلي، والإصابة قبل الولادة، ورضخ الرأس، واضطرابات النمو، والأمراض المعدية مثل: التهاب السحايا، والتهاب الدماغ الفيروسي، إضافة إلى تناول بعض أنواع من الأدوية.

 أعراض اضطراب كهرباء المخ عند الأطفال

هناك بعض الأعراض التي يمكن الاستدلال منها على إصابة الطفل بالكهرباء الزائدة في المخ، ومنها: عدم قدرة الطفل على التركيز، وتشنجات في الحنجرة، وبخاصة عند النوم في الليل، وآلام في الرأس، والشعور بالدوخة وعدم القدرة على الاتزان، وتعرض الطفل لاضطرابات في الكلام، وعدم القدرة على نطق الألفاظ بوضوح، والتأخر في الكلام، وسماع الطفل المصاب للهلاوس، والعصبية الزائدة، واضطرابات في الرؤية، وفرط في الحركة، والتبول بشكل لا إرادي، وتغيير مستمر في درجة حرارة جسم الطفل على مدار اليوم، والإغماء وفقدان الوعي لفترة قليلة، وآلام حادة في أعضاء الجسم، وتشنجات لاإرادية في عضلات الجسم، والتقيؤ.

التشخيص

تشخيص اضطراب كهرباء المخ يعتمد في الأساس على الوصف الدقيق لشكل وطبيعة التشنجات التي يتعرض لها الطفل، وعمل رسم مخ عادي، وفي هذه الحالة لا يشترط أن يوضح الإصابة بالصرع، لذا يلجأ الطبيب إلى رسم مخ طويل المدى يمتد لأكثر من ساعتين، وقد يصل إلى رسم مخ طويل المدى إلى 24 ساعة، يتم من خلاله التشخيص، أو تصوير فيديو مع رسم المخ، يشخص رسم المخ بشكل أدق ويلاحظ شكل المخ فإذا تعرض الطفل لنوبة تشنج يلتقطه ويشخصه.

العلاج

يتضمن عدة خيارات، منها الأدوية، وحمية الكيتو، والتحفيز العصبي والجراحة. ويوجد أدوية عديدة لعلاج أو الوقاية من النوبات الناتجة عن كهرباء المخ عند الأطفال، لكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت أحيانًا للعثور على الدواء الأفضل لكل طفل.

المصدر: هنا

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم