الصحة والغذاء

ما رأيك في هذه المواصفات؟

عندما يتعلق الأمر بالطعام، فإن الشعب الإيطالي من أكثر شعوب العالم فلسفة وإبداء للرأي.

 وعندما يتعلق الأمر بالبيتزا، فإن الإيطاليين يتعصبون لاعتقادهم بأنه لا توجد بيتزا حقيقية إلا البيتزا النابولية!.. لدرجة أن أحد المسؤولين الإيطاليين طلب حمايتها بقانون ينظم شكلها ومحتوياتها مثل أن تكون دائرية الشكل، ولا يزيد طول قطرها عن 13.75 بوصة، ولا يزيد سمك القشرة المحيطية عن 0.75 بوصة، ويكون ارتفاع المركز أقل من 0.1 بوصة، وأن يتم عجن العجين باليد، ويضاف إليه النسب والأنواع الصحيحة من الملح والدقيق والخميرة والطماطم.

فإذا توفرت في البيتزا هذه المواصفات تصلح لأن يوضع عليها ختم خاص يضمن أنها نوعية أصلية تقليدية!

الطريف أنه ثار خلاف في الاتحاد الأوروبي يخص المنتجات الغذائية الشعبية ومدى إمكانية تسميتها بأسمائها الأصلية إذا صنعت في دول أخرى غير دولة المنشأ.

 كما بحثت المفوضية الأوروبية مشاكل تخص منتجات غذائية أخرى مثل اللحوم المعالجة طويلة الصلاحية التي تنتج في أسواق ضخمة حول العالم.

لكن المسألة على ما يبدو أبعد من مجرد جني الأرباح، وإنما تعدتها إلى المبادئ.. وعلى من لا يعرف جدية الموضوع، زيارة مدينة نابولي ليفهم أبعاد الأمر.. فكل شيء في المدينة، فيما يتعلق بالبيتزا، خاص وتقليدي.. فإذا طلبت مثلًا «بيتزا بالبيباروني» فلا تتوقع أن يتجاوب معك صاحب المحل، لأنهم يعتبرونها إضافة أمريكية مزيفة، وربما يخبرك أن التقاليد عندهم أهم من أي شيء!

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم