الصحة والغذاء

ما المدة الآمنة لحفظ بقايا الطعام في الثلاجة؟


يمكن حفظ بقايا الطعام لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام في الثلاجة، وينبغي تناولها خلال تلك المدة، وإلا تزداد احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي. وإذا كنت لا تستطيع استهلاك بقايا الطعام في غضون أربعة أيام، فجمّدها على الفور.

يحدث التسمم الغذائي – ويسمى أيضًا المرض المنقول عن طريق الغذاء – بسبب الجراثيم الضارة، مثل البكتيريا الموجودة في الطعام الملوث. ونظرًا لأن البكتيريا عادة لا تغير مذاق الطعام أو رائحته أو شكله، فلا يمكن معرفة إن كان تناول الطعام يشكل خطورة. لذلك إذا كنت تشك في سلامة الطعام، فمن الأفضل التخلص منه، وفقًا لما ورد في “مايو كلينك”.

يمكن منع معظم حالات التسمم الغذائي بالطهي الصحيح للأطعمة والتعامل السليم معها. ولضمان سلامة الأطعمة، قم بتبريد القابلة منها للتلف بسرعة، مثل اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبيض. ولا تتركها أكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة العادية أو أكثر من ساعة في درجات حرارة أعلى من 90 فهرنهايت (32 درجة مئوية).

يجب أيضًا تناول الأطعمة غير المطهية، مثل السلطات الباردة أو السندويشات، أو تبريدها على الفور. والهدف هو تقليل الوقت الذي يكون فيه الطعام في “منطقة الخطر” – بين 40 و140 فهرنهايت عندما تتكاثر البكتيريا بسرعة.

عندما تكون جاهزًا لتناول بقايا الطعام، قم بإعادة تسخينها على الموقد أو في فرن تقليدي أو ميكروويف حتى تصل درجة الحرارة الداخلية إلى 165 فهرنهايت (74 درجة مئوية). لا يُنصح باستخدام المواقد البطيئة لإعادة تسخين بقايا الطعام لأن هذه الأجهزة قد لا تسخن الأطعمة بدرجة جرارة كافية لقتل البكتيريا.

وكذلك من الأمور التي يجب اتباعها لمحاولة تجنب التسمم الغذائي غسل اليدين دائمًا قبل الطهي أو تناول الطعام، والتأكد من إحكام غلق حافظة الطعام عند تخزينه، وطهي اللحوم والبيض جيدًا، تعقيم أي شيء يتلامس مع المنتجات النيئة قبل استخدامه لتحضير الأطعمة الأخرى، غسل الفواكه والخضراوات قبل تناولها.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم